الدكاني: إصدار بورصة شهادة الكربون في مصر وأفريقيا خلال النصف الثاني من 2023

آخر تحديث: الخميس 9 فبراير 2023 - 3:49 م بتوقيت القاهرة

كشف رئيس البورصة المصرية، رامي الدكاني، إصدار بورصة شهادة الكربون علي مستوي مصر وافريقيا خلال النصف الثاني من العام الجاري (2023)، حيث تم الإعلان عنها في مؤتمر المناخ بشرم الشيخ.
جاء ذلك خلال لقاء للدكاني مع جمعية رجال الأعمال، أمس الأربعاء، للتعرف على دور البورصة المصرية الفاعل في تنمية الاقتصاد المصري والخطط الحالية لزيادة عمق وكفاءة سوق الأوراق المالية خاصة المتعلقة بعملية قيد الشركات في البورصة، وإطلاق سوق عقود الخيارات المستقبلية والمشتقات المالية وسوق التداول الطوعي لشهادات الكربون.
وأوضح الدكاني أنه في مجال أسواق الكربون، يمكن للشركات عمل مشروع لخفض الانبعاثات، وبقيمة هذا الخفض يتم إصدار شهادة يسمح بيعها أو شراءها عالميا، حيث أن هيئة الرقابة المالية، اعترفت بشهادة الكربون، ويُسمح تداولها داخل مصر بيعا وشراء.
وأشار إلى أنه تم البدء للترويج لتداول شهادات الكربون مع اتحاد بنوك مصر وعقد اتفاقيات مع شركات البترول وشركات قطاع الأعمال العام بجانب إطلاق لجنة لتطوير علاقات المستثمرين.
ووقعت الشركة القابضة لتنمية الأسواق المالية، التابعة للبورصة المصرية، في نوفمبر الماضي، اتفاقا مع البنك الزراعي المصري، وشركة "ليبرا كابيتال"، لتأسيس أول شركة مصرية لتطوير وإدارة وإصدار شهادات الكربون والشهادات والمنتجات البيئية على اختلاف أنواعها، وذلك بالتزامن مع استضافة مصر مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27).
وعلى هامش إطلاق الشركة المصرية، قال الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر "كوب 27"، إن هناك مبادرة السوق الأفريقية للكربون وعدد من المؤسسات تدعم هذه المبادرة من أجل وضع المعايير والقواعد والنظم الرقابية وتطويع القواعد الدولية في أسواق الكربون للاحتياجات الأفريقية حتى تكون هناك إمكانية للاستحواذ على القيمة المضافة داخل الدول الأفريقية.
وأوضح أن أوروبا هي الأفضل في المعايير والنشاط في مجالات أسواق الكربون، واستفادت منها الصين وطوعتها لاحتياجاتها، و"نأمل أن ينشط السوق في أفريقيا ومصر".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved