غرفة السياحة: ضوابط صارمة على الشركات لتوفير سكن متميز للحجاج

آخر تحديث: السبت 9 مارس 2019 - 7:51 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ طاهر القطان:

قال أحمد إبراهيم، رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة السياحة إن ضوابط الحج التى اعتمدتها الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، تستهدف الحفاظ على المستوى المتميز للحج السياحى، الذى التزمت بتنفيذه شركات السياحة على مدى السنوات الماضية، خاصة المتعلقة بالسكن حيث كانت شروطها واضحة تضمن اقامة مريحة لجميع الحجاج. واشار إلى أن الضوابط ألزمت وزارة السياحة بتشكيل لجنة لإجراء المعاينات اللازمة للسكن الذى تتقدم به الشركة وذلك للتأكد من مطابقته للضوابط وعدم تسكين الحجاج بالميزانين أو دور الخدمات أو الأسطح أو بالمطالع الصعبة.. بالإضافة إلى ضرورة توافق سكن حجاج الهيئات من ضواط السكن المعتمد من الوزارة، ولن يعتد بغير التصنيف السعودى الصادر من الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية فى تحديد مستوى الفنادق.
وقد بدأ العد التنازلى لغلق باب تلقى طلبات الحج السياحى يوم 17 مارس الحالى تمهيدا لاجراء القرعة الالكترونية يوم 28 من الشهر الجارى وإعلان أسماء الفائزين وعددهم 36 ألف حاج بأداء فريضة الحج هذا العام.
وتؤكد المؤشرات أن برامج الحج السياحى «البرى والاقتصادى» خطفت الأضواء من مستوى الأربع والخمس نجوم نظرا لزيادة إقبال المواطنين الراغبين فى أداء الحج على المستوى الاقتصادى الذى يلبى شريحة كبيرة من البسطاء من محدودى ومتوسطى الدخل، بالاضافة إلى زيادة فرص الفوز بالتأشيرة وتوفير واجبات غذائية لضيوف الرحمن طوال الرحلة.
وأكدت غرفة شركات السياحة أن هناك تعاونا قويا بين وزارة السياحة والغرفة والشركات لضمان استمرار جودة الحج السياحى.
وأعلنت الغرفة أن هناك شروطا واضحة ومحددة بضوابط الحج تضمن توفير كل سبل الراحة لجميع الراغبين فى اداء فريضة الحج بداية من تقديم طلبات الحج وحتى العودة مرة أخرى إلى أرض الوطن، وطالبت المواطنين الراغبين فى أداء الحج سرعة التوجه إلى شركات السياحة وفروعها لحجز فرصة مع الحج السياحى قبل يوم 17 مارس الحالى موعد غلق باب تلقى طلبات الحج.
وأضاف إبراهيم أن الضوابط ألزمت الشركات بتوفير شاتل باص من وإلى الحرم للفنادق الواقعة أبعد من 1250 مترا من الحرم، وأن يكون السكن مرخصا لإيواء سياحى على الأقل للمستويين البرى والاقتصادى، واتاحت الضوابط للحجاج فرصة التحسين على مسافة أكثر من 2500 متر داخل مكة شريطة معاينة لجنة المعاينات واعتمادها للسكن والتى تتماثل مع منطقة العزيزية، واقصى مسافة مسموح التسكين بها بالمدينة المنورة 800 متر من الحرم النبوى الشريف.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved