«انحياز للعدو».. الجهاد وحماس تنتقدان لقاء أردوغان ونظيره الإسرائيلي

آخر تحديث: الأربعاء 9 مارس 2022 - 7:53 م بتوقيت القاهرة

د ب أ

انتقدت حركتا الجهاد وحماس، الإسلاميتان، استقبال تركيا اليوم الأربعاء الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج وسعي أنقرة إلى تحسين العلاقات مع تل أبيب.

وقالت حركة الجهاد في بيان صحفي تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه، إنها تستنكر بشدة، استقبال هرتسوج في تركيا "على وقع التصعيد العدواني الإسرائيلي في القدس"، معتبرة أنها "تمثل انحيازا للعدو (إسرائيل) في مواجهة جهاد الشعب الفلسطيني".

وأضافت الحركة أن السعي لاستعادة العلاقات مع إسرائيل بذريعة مصلحة هذه الدولة أو تلك هو "خذلان للقدس وفلسطين".

وثمنت حركة الجهاد "المواقف القوية للشعب التركي المسلم الذي يرفض هذه الزيارة كونها تتجاوز موقف الشعب التركي المساند لحقوق الشعب الفلسطيني".

من جهتها، قالت حركة حماس في بيان، تلقت (د.ب.أ) نسخة منه، إنها تتابع "بقلق بالغ زيارات مسؤولي إسرائيل وقادته لعدد من الدول العربية والإسلامية، وآخرها زيارات هرتسوج لعدد من دول المنطقة" دون ذكر اسم تركيا.

وأعربت حماس عن الأسف "من تلك الزيارات لأشقائنا في الدول العربية والإسلامية، التي نعدها عمقا استراتيجيا للشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية العادلة".

وقالت: "نجدد التّأكيد على موقفنا المبدئي برفض أشكال التواصل كافة مع عدونا الذي ينتهك حرماتنا، ويدنس ويهود القدس والأقصى، ويواصل حصاره وعدوانه على أهلنا في قطاع غزّة".

ولدى حماس علاقات جيدة مع تركيا التي تحتض عددا من قيادات الحركة، الأمر الذي انتقدته إسرائيل مرارا.

واستقبل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم هرتسوج في أنقرة وسط مساعي بين البلدين لإنهاء سنوات من التوتر من العلاقات.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤولين في ديوان الرئيس الإسرائيلي قولهم إنهم ينظرون إلى هذه الزيارة كخطوة رمزية فقط، وأنه قبل وصول هرتسوج إلى أنقرة لم يتم الاتفاق على مبادرات نية حسنة تركية أو خطوات فعلية من جانب تركيا من أجل تحسين مستوى العلاقات مع إسرائيل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved