كامل الوزير: تحديث نظم الإشارات يهدف لزيادة القطارات وتقليل زمن الرحلة

آخر تحديث: الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 5:28 م بتوقيت القاهرة

أحمد سعداوي

الوزير: مشروعات الوزارة ستساهم في زيادة معدلات الأمان وعدد القطارات اليومية وتخفيض زمن الرحلة

أكد المهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن تحديث نظم الإشارات يهدف إلى استبدال النظام الحالي بآخر إلكتروني حديث، وزيادة عدد القطارات في اليوم مع تقليل زمن الرحلة، وتحقيق أعلى معدلات التحكم والسيطرة في حركة مسير القطارات، وضمان الأمان للركاب، مشيرا إلى أنه سيتم تكثيف الأعمال للانتهاء منها نظرا لأهميتها في زيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكك الحديدية.
جاء ذلك خلال عقده اجتماعين اليوم الثلاثاء مع الشركات المنفذة لعدد من مشروعات تحديث نظم الإشارات على بعض خطوط السكك الحديدية؛ لمتابعة معدلات التنفيذ الخاصة بهذه المشروعات، وذلك في إطار المشروعات التي تنفذها وزارة النقل لزيادة معدلات السلامة والأمان لمسير القطارات.
وأوضح أن تحديث نظم الإشارات والاتصالات يتضمن متابعة مسير القطارات عبر الشاشات لحظة بلحظة، وتزويد المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية للحد من الحوادث وتحقيق الأمان للمركبات، ونظام يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالات الطوارئ أو الأعطال المفاجئة، وتسجيل جميع هذه المحادثات لمدة شهر على الأقل، لافتا إلى أن اللقاءات المقبلة مع كافة الشركات المنفذة لمشروعات تحديث نظم الإشارات ستكون في مواقع العمل.
والتقى الوزير - خلال اجتماعه الأول - وفد شركة (ألستوم) الفرنسية لمتابعة الموقف التنفيذي لتحديث نظم الإشارات على خط (بني سويف/ أسيوط)، الذي تنفذه الشركة بطول 250 كيلو مترا، واستعرض مسئولو الشركة الموقف التنفيذي للمشروع، حيث تم تشغيل أبراج إشارات أبو قرقاص ومغاغة ويتوالى إدخال الأبراج الأخرى الخدمة تباعا.
ووجه الوزير بتكثيف العمل والالتزام بالجدول الزمني للمشروع وإزالة كل المعوقات والعمل على مدار الساعة والمتابعة المستمرة في مواقع العمل من جانب المختصين من هيئة السكك الحديدية والاستشاري، وموافاته بتقرير أسبوعي عن تقدم الأعمال بالمشروع.
كما التقى الوزير - في اجتماعه الثاني - وفد شركة (تاليس) الأسبانية؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات تحديث وتطوير نظم الإشارات الكهربائية التي تنفذها الشركة، على خط (القاهرة/ الإسكندرية) بطول 208 كيلومترات، وكذلك تطوير وتحديث نظم الإشارات والاتصالات على خط (أسيوط/ نجع حمادي) بطول 180 كيلو مترا.
وقدمت الشركة عرضا تقديميا للموقف التنفيذي للمشروعين وعدد الأبراج التي دخلت الخدمة ، موضحة دخول أبراج قويسنا وبركة السبع وإيتاي البارود ومنطقة عرب الرمل ومحطة كفر الزيات بخط القاهرة/ الإسكندرية الخدمة وسيتوالى دخول الأبراج الأخرى تباعا بهذا الخط وفقا للجدول الزمني.
وأوضح وفد الشركة أنه جاري العمل بأبراج جزيرة شندويل والمراغة وطهطا وطما بخط (أسيوط/ نجع حمادي)، وكلف الوزير المسئولين بالسكك الحديدية بالتعاون مع الشركة المنفذة والاستشاري لإزالة كافة التحديات بالمشروع والالتزام بالجدول الزمني لتنفيذه.
يشار إلى أن وزارة النقل تنفذ وفق خطتها لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكك الحديدية عددا من مشروعات كهربة الإشارات بإجمالي أطوال 1100 كيلومتر،ويبلغ إجمالي تكلفة هذه المشروعات 12.6 مليار جنيه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved