خبير تنمية بشرية: معدلات البطالة تراجعت فى عام 2016

آخر تحديث: الإثنين 9 مايو 2016 - 8:18 م بتوقيت القاهرة

كتبت ـ هدى الساعاتى:

صرح الدكتور أسامة عبد المنعم استشاري طب الطيران وخبير التنمية البشرية، اليوم الاثنين، أن معدلات البطالة فى مصر تراجعت بنسبة 0.6 بالمائة، خلال النصف الأول من 2016.

وقال عبد المنعم في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، إن عدد العاطلين عن العمل فى مصر بلغ 3 ملايين عاطل من إجمالي قوة العمل فى النصف الأول من عام 2016، ولا يجب أن نرمى باللوم فى هذه القضية على الدولة فقط، بل المسؤلية مشتركة ما بين الدولة والشخص العاطل.

وأضاف الدكتور أسامة عبد المنعم أنه يجب التخلي عن المنظور التقليدى فى معالجة ظاهرة وتفشى البطالة الذى كان متبع فى السابق ومساهمة وسائل الإعلام فى المساهمة فى تغيير الموروث البالى من ثقافة العمل لدى الشباب.

وأكد عبد المنعم أنه لابد من وضع رؤية إستراتيجية بعيدة المدى , والقيام بمبادرات وقائية وضرورة التدخل المبكر لحل أزمة البطالة , بالأضافة الى تنشيط دور مؤسسات التوظيف ومسح ظروف العمل والربط الواضح بين متطلبات سوق العمل ومخرجات التعليم.

وأشار عبد المنعم إلى أنه يجب القيام بإصلاح مؤسسى يركز على إعادة تقسيم فرص العمل على قطاع الأعمال العام والقطاع الخاص والقطاع المشترك وقطاع المنظمات شبه الحكومية والأهلية والقطاع المدني.

وطالب عبد المنعم بضرورة توفير وسيله إعلامية متخصصة في علاج البطالة والتوظيف سواء فى شكل برنامج يومى قوى والأفضل أن تكون قناة تلفزيونية خاصة لهذا الموضوع الحيوي لكل أبناء الشعب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved