وزير الإسكان يعرض على نظيره الأنجولي التجربة العمرانية المصرية

آخر تحديث: الثلاثاء 9 مايو 2023 - 12:54 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء

• الجزار: شركات المقاولات المصرية أصبحت قادرة على تنفيذ مختلف المشروعات خارج البلاد خاصة إفريقيا

الوزير الأنجولي: نتطلع إلى التعاون المشترك والاستفادة من الخبرة المصرية في إنشاء الوحدات السكنية بمختلف أنواعها
عرض الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، على نظيره الأنجولي كارلوس ألبيرتو دوسانتو، الذي يزور القاهرة حاليا، التجربة العمرانية المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد الجزار، استعداد مصر التام لمشاركة خبراتها الواسعة في مجال التنمية العمرانية، والتعاون المشترك، مع أشقائنا فى أنجولا، سواء في مجال بناء القدرات، أو تبادل الخبرات، أو المشاركة في تنفيذ المشروعات من خلال شركات المقاولات المصرية، والتي تمتلك خبرة واسعة في تنفيذ مختلف المشروعات.

وذكر أن عدد الشركات العاملة في مختلف المشروعات على مستوى الجمهورية بلغ نحو 3 آلاف شركة، وأنها أصبحت قادرة على تنفيذ مختلف المشروعات خارج الدولة المصرية، وبخاصة لأشقائنا في القارة الإفريقية.

وأوضح الوزير، أن شركة المقاولون العرب، تتولى تنفيذ عدد من المشروعات التنموية لأشقائنا فى الدول الإفريقية، وعلى رأسها: مشروع سد ومحطة جوليوس نيريري الكهرومائية على نهر روفيجي، بالتعاون مع شركة السويدي إليكتريك، ويحظى المشروع بمتابعة مباشرة من القيادة السياسية.

وقال الجزار: مصر، ومنذ 60 عاما، استعانت بالخبراء الروس لإنشاء السد العالي، واليوم، ومن خلال التحالف المصري لشركتي "المقاولون العرب- السويدى إليكتريك"، نتعاون مع أشقائنا في دولة تنزانيا لإنشاء سد على نهر روفيجي، تفوق قدرته على توليد الكهرباء قدرة السد العالي، وهذا يؤكد أنه بالتعاون الإفريقي المشترك نستطيع أن نساعد بعضنا البعض، ونحقق التنمية الشاملة لشعوب القارة.

من جهته، قال كارلوس ألبيرتو دوسانتو، وزير الأشغال العامة والحضر والإسكان بدولة أنجولا، إن عاصمة بلاده تعاني من نفس المشاكل التي تعانيها العاصمة المصرية القاهرة، وهو ما يضع وزارته أمام تحدٍ لإنشاء مركز سياسي إداري جديد، موضحا أن زيارته الحالية لمصر تسمح له وللوفد المرافق له، بالاطلاع على التجربة العمرانية المصرية، وبخاصة في إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة.

وذكر أن أنجولا لديها خطة استراتيجية حتى عام 2050، ومن أهدافها النهوض بمستوى العمران وبناء المدن، والاعتناء بالطرق والجسور، وأنها خلال السنوات الخمس الماضية أنشأت 130 ألف وحدة للشباب ومحدودي الدخل، مؤكداً أنهم سيتعلمون من التجربة المصرية في بناء المدن الجديدة، ومساكن محدودي الدخل، وتطوير المناطق العشوائية.

وتابع: نتطلع إلى التعاون المشترك والاستفادة من الخبرة المصرية فى مجال إنشاء الطرق والمحاور، للربط بين مناطق العمران، وكذا في تنفيذ مشروعات المرافق والبنية الأساسية، مشيرا إلى وجود اتفاقية للتعاون المشترك منذ عام 2003، وأنه جاء إلى القاهرة لتعزيز هذا التعاون، وتحويله إلى واقع ملموس بين الجانبين.

واتفق الوزيران على تشكيل مجموعات عمل متخصصة من الجانبين، في مجالات: بناء القدرات، وإنشاء الوحدات السكنية، وتطوير المناطق العشوائية، وتنفيذ مشروعات الطرق والمحاور والجسور، وتنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، وغيرها من المجالات، خلال فترة زيارة الوفد الأنجولي لمصر، لتحويل هذه الزيارة إلى خطة عمل تنفيذية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved