أمين عام الناتو يشيد بإعلان شولتس زيادة عدد القوات الألمانية في ليتوانيا

آخر تحديث: الخميس 9 يونيو 2022 - 7:07 م بتوقيت القاهرة

برلين (د ب أ)

أشاد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج بإعلان المستشار الألماني أولاف شولتس زيادة عدد قوات الجيش الألماني في ليتوانيا وبإنشاء صندوق خاص بـ100 مليار يورو لتجهيزات الجيش الألماني.

وذكر بيان للحلف اليوم الخميس أن ستولتنبرج قال في مؤتمر عقده مع شولتس عبر تقنية الفيديو كونفرانس إن الصندوق الخاص الذي تم إقراره للجيش يوم الجمعة هو بمثابة "استثمار تاريخي في الدفاع".

ووصف ستولتنبرج قرار البرلمان الألماني الخاص في هذا الشأن بأنه "إشارة عظيمة لحلفاء آخرين".

وفي إشارة إلى قمة الحلف المقررة في العاصمة الإسبانية مدريد نهاية الشهر الجاري، قال ستولتنبرج إن ألمانيا تقدمت بـ "نموذج جيد" عبر تعهدها بنشر لواء قتالي لحماية ليتوانيا من هجوم محتمل من جانب روسيا، مشيرا إلى أنه ينتظر من زعماء دول الحلف خطوات أخرى من أجل مزيد من الردع والدفاع.

وبالإضافة إلى ذلك، أشاد ستولتنبرج بدعم ألمانيا الاقتصادي والإنساني والعسكري لأوكرانيا وقال وفقا للبيان إن الدور الألماني يزداد أهمية وذلك في ضوء "حرب روسيا الوحشية وغير المشروعة".

من جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن هيبشترايت إن شولتس وستولتنبرج اتفقا على ضرورة صدور إشارة تفيد بعزم ووحدة الحلف قبل انعقاد القمة في مدريد، وأضاف هيبشترايت أن شولتس أكد ضرورة أن ينفذ الحلف خلال العقد المقبل بشكل موثوق وناجح مهمته الأساسية والمتمثلة في الحماية الجماعية لأراضي الحلف في أوروبا وأمريكا الشمالية، ووعد شولتس بأن تسهم بلاده بقدر مناسب في هذا الأمر.

كان ستولتنبرج يعتزم في الأساس زيارة العاصمة الألمانية برلين اليوم وإجراء محادثات مع وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبرشت لكنه ألغى الزيارة قبل وقت قصير من موعدها المحدد بسبب إصابته بالحزام الناري، حسبما صرح مسؤول في الحلف، مضيفا أن مثل هذا المرض يمكن أن يظهر بعد الإصابة بعدوى كورونا والتي أُصِيْب بها ستولتنبرج قبل فترة قصيرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved