صحة غزة تجدد استغاثتها: توقف المولدات الكهربائية بالمستشفيات يعني الموت المحقق للمرضى

آخر تحديث: الأحد 9 يونيو 2024 - 12:24 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

أطلقت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، نداء استغاثة عاجل للمجتمع الدولي ومؤسساته الدولية والإغاثية لتوفير مولدات كهربائية لمستشفيات قطاع غزة.

وأشارت الوزارة في بيان عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صباح الأحد، إلى اعتمادها منذ 9 أشهر على المولدات الكهربائية لإمداد المستشفيات بالطاقة الكهربائية اللازمة على مدار الساعة، بعد تدمير محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة.

وأوضحت أن «عددًا من المولدات الكهربائية في المستشفيات تعرض لأعطال فنية كبيرة يصعب إصلاحها، والعدد الآخر تعرض للتدمير المباشر من قبل الاحتلال الغاشم».

وتوقعت «توقف المولدات الكهربائية في المستشفيات والمراكز الصحية المتبقية ومستودعات الأدوية؛ نتيجة منع دخول قطع الغيار اللازمة لصيانتها».

وجددت التحذير من أن «توقف المولدات الكهربائية يعني الموت المحقق للمرضى والمصابين وانتهاء الخدمة الصحية بالكامل في قطاع غزة».

ولفتت إلى «تعمد قوات الاحتلال الإسرائيلي، تدمير المولدات الكهربائية في مجمع الشفاء ومجمع ناصر والمستشفى الإندونيسي ومستشفى كمال عدوان شمال غزة، بهدف إخراجها عن الخدمة».

وذكرت أن «مستشفى شهداء الأقصى لازال يعمل على مولد واحد، بعد تعطل أحد المولدين الرئيسين، مما ينذر بحدوث كارثة إنسانية».

وأكدت أنها «تواصل اتصالاتها مع المؤسسات الدولية، وعلى رأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر، من أجل توريد مولدات جديدة وقطع غيار منذ بداية العدوان، ولكن دون جدوى نتيجة تعنت الاحتلال الإسرائيلي».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved