مدير مجازر القليوبية: فتح جميع المجازر بالمجان أمام المواطنين خلال أيام عيد الأضحى

آخر تحديث: الأحد 9 يونيو 2024 - 1:23 م بتوقيت القاهرة

محمود عواد

رفعت مديرية الطب البيطري بمحافظة القليوبية، درجة الاستعدادات بالمديرية والمجازر، لاستقبال عيد الأضحى المبارك، وفتح المجازر أمام المواطنين خلال أيام العيد بالمجان.

ومن جانبه وجه اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية ، بتكثيف الاستعدادات بجميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، حيث ثمن جهود مديرية الطب البيطري في تكثيف استعداداتها.

وأشاد المحافظ، بأعمال التطوير ورفع الكفاءة التي تتم بمجازر المحافظة والذي يأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية للدولة لإيجاد منظومة حديثة واقتصادية لإدارة وتشغيل كل المجازر التي سيتم تطويرها ورفع كفاءتها؛ حفاظاً على استثمارات الدولة.

ويذكر أنه يوجد بالمحافظة 30 مجزر ونقطة ذبيح منهم 4 مجازر خاصة موزعة على جميع مراكز المحافظة، حيث تم تطوير ورفع كفاءة عدد 15 مجزر ونقطة ذبيج .

ووجه المحافظ، بتطوير ورفع كفاءة باقي المجازر ونقاط الذبيح في الخطة الاستثمارية القادمة؛ لتقديم خدمة صحية للمواطنين.

وبدوره، قال الدكتور محمد إسماعيل شوق، مدير عام المجازر بالقليوبية، إنه وفقا لتعليمات، محافظ القليوبية، الدكتورة لمياء عطية مدير مديرية الطب البيطري بالقليوبية، سيتم فتح المجازر لاستقبال الأضاحي من المواطنين بالمجان، مؤكدا رفع حالة الطوارئ.
ولفت مدير عام المجازر، إلى تواجد النوبتجيات على مدار اليوم بالكامل خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وإلغاء الراحات والإجازات لأطباء المجازر وتدعيمهم بأطباء من الإدارات المختلفة؛ لمواجهة زيادة وكثافة المذبوحات،

وأكد مدير عام المجازر لـ"الشروق"، وضع خطة محكمة لاستقبال عيد الأضحى، والتأكيد على فتح جميع المجازر بالمحافظة، والبالغ عددها 30 مجزرا لاستقبال المذبوحات من الساعة السابعة صباحا طوال أيام عيد الأضحى بالمجان، مشيراً إلى أن مستهدف ذبح حوالي ٨ الالف رأس ماشية خلال أيام عيد الأضحى المبارك.
وأضاف مدير عام المجازر، أن تكلفة تطوير المجازر بالقليوبية، تقدر بإجمالية تقدر بمبلغ 87 مليون جنيه من وزارة التنمية المحلية والخطة الاستثمارية للمحافظة.
وأكد ، على توفير احتياجات المجازر من توفير وتأمين الأختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات، وتوفير أدوات النظافة والتطهير والتعقيم؛ حفاظا على سلامة اللحوم.

وأوضح، مدير عام المجازر، أن هناك شروطا للأضحية، وهي ألا يقل عمر الجمال عن 5 سنوات، بينما لا يقل عمر الأبقار والجاموس عن سنتين، والأغنام والماعز لا يقل عمرها عن 6 أشهر، مشيرا إلى أنه يتم تحديد عمر الماشية من خلال الأسنان.

وأضاف أنه سيتم استقبال الأضحية وتوقيع الكشف الطبي الظاهري عند مدخل المجزر؛ للكشف عليها والتأكد من أنها ليست هزيلة وليس بها أي عيوب تمنع شرعيا ذبحها، كما يتم الكشف مرة أخرى بعد ذبحها للتأكد من خلوها من أي أمراض.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved