بينهم «حكاية السيدة التي سقطت في الحفرة».. الإعلان عن قائمة الـ18 لجائزة كتارا للرواية العربية

آخر تحديث: الأحد 9 يونيو 2024 - 3:19 م بتوقيت القاهرة

أسماء سعد

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن قائمة الـ 18 لأفضل الأعمال المشاركة في الدورة العاشرة لجائزة كتارا للرواية العربية في فئتي الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، وروايات الفتيان، والرواية التاريخية، والدراسات النقدية.

وتضم القائمة روائيين من 17 دولة عربية، منها مصر بعدد 26 رواية ودراسة نقدية، تلتها المغرب بـ 19 رواية ودراسة نقدية، ثم سوريا بعدد 9 روايات والأردن بـ 8 روايات ودراسات نقدية،ثم العراق بعدد 5 رواية ودراسات نقدية، والجزائر بنفس العدد 5 روايات، ثم السعودية واليمن بعدد 3 روايات لكل دولة، وموريتانيا والسودان وفلسطين شاركا بعملين لكل دولة، وأخيرا عمل واحد لكل من الكويت، الامارات، عمان، لبنان، تونس.

وضمت كل قائمة من القوائم 18 عملاً مرشحاً لنيل الجائزة. وجاءت القوائم على النحو التالي:

 

واشتملت قائمة الـ 18 لفئة الرواية المنشورة على روائيين من 7 دول عربية، وتصدرت مصر بعدد 7 روايات، من بينهم رواية "حكاية السيدة التي سقطت في الحفرة" للروائية ايناس حليم، والصادرة عن دار الشروق، و"دليل جدتي لقتل الاوغاد" للكاتبة ميرنا المهدي، والصادرة عن دار الكرمة، و"نجع المحاريق" للكاتبة انهار عطية، و"كما يليق بأب يحاول" للكاتب مصطفى منير، وبيادق ونيشان للكاتب يوسف حسين، والشماشرجي لمحمود جمال، وتلتها سوريا بعدد 5 روايات، ثم السعودية بعدد روايتين، واشتركت كل من: عمان، لبنان، العراق وفلسطين برواية واحدة من كل دولة.

بالنسبة لقائمة الـ 18 لفئة الروايات غير المنشورة فقد اشتملت على روائيين من 9 دول عربية، تصدرت المغرب بعدد 4 روايات، تلتها مصر بعدد 3 روايات، واشتركت كل من: سوريا، الأردن وموريتانيا واليمن بعدد روايتين لكل دولة، وأخيرا فلسطين، ليبيا، الجزائر، برواية واحدة من كل دولة.

وبالنسبة لفئة روايات الفتيان اشتملت على روائيين من 9 دول عربية، وتصدرت مصر بعدد 6 روايات، وجاءت تالياً كل من الأردن والمغرب بعدد 3 روايات لكل دولة، ورواية واحدة لكل من: الامارات، العراق، الجزائر، سوريا، السعودية، والكويت.

وبالنسبة لفئة الروايات التاريخية اشتملت على روائيين من 8 دول عربية، وتصدرت مصر بعدد 6 روايات، تلتها المغرب بعدد 4 روايات، واشتركت الجزائر والعراق بعدد روايتين لكل دولة، واخيراً اليمن، سوريا، الأردن والسودان برواية واحدة لكل دولة.

واشتملت فئة الدراسات النقدية على نقاد من 7 دول عربية، وتصدرت المغرب هذه الفئة بعدد 8 دراسة نقدية، تلتها مصر بعدد 4 دراسات، ثم الأردن بعدد دراستين، ودراسة واحدة لكل من: السودان، الجزائر، العراق وتونس.

جدير بالذكر أن لجنة جائزة كتارا للرواية العربية اجرت تعديلاً على نظام نشر قوائم الترشيح بأفضل الأعمال المُشاركة في الجائزة اعتباراً من الدورة العاشرة للجائزة، بحيث يتم نشر قائمة أولى في شهر يونيو من كل عام بعدد الـ 18 عملًا المُرشحة لفئات «الرواية المنشورة، وغير المنشورة، والرواية التاريخية غير المنشورة، وروايات الفتيان، والدراسات غير المنشورة»، وقائمة ال9 تنشر في شهر أغسطس، وذلك نزولًا عند رغبة العديد من المُشاركين والمُهتمين بتطوّر الرواية العربية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved