تنظيم ندوة إرشادية للحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة في الغربية

آخر تحديث: الأحد 9 يونيو 2024 - 8:32 م بتوقيت القاهرة

علاء شبل

نظمت مديرية الزراعة بالغربية، ندوة إرشادية للحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة (مكافحة دودة الحشد الخريفية)، وذلك بمركز السنطة، بحضور الدكتور خالد علي أبو شادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية.

وتناولت الندوة الحديث عن دودة الحشد الخريفية التي تصيب الزراعات القائمة وعلى رأسها محصول الذرة، حيث قدمت الندوة الدعم الفني للمهندسين الزراعيين، والمزارعين، والعاملين في مجال المبيدات والمكافحة الحيوية.

كما تناول الدكتور خالد أبو شادي وكيل وزارة الزراعة بالغربية، شرح سلوك تلك الآفة الخطيرة، والتعريف بدودة الحشد الخريفية ودورة حياتها وأسباب خطورتها على المحاصيل، ونسبة الفقد في النبات، موضحًا أن فراشة الدودة لها القدرة على الهجرة، حيث يمكنها أن تطير وتقطع مسافة 100 كيلو متر في الليلة الواحدة، وتسبب خسائر للمحاصيل طبقا لشدتها، وخصيصًا في محصول الذرة الشامية.

وأشار "أبو شادي"، إلى أن الحشرة لها القدرة على تدمير المحاصيل في حالة عدم السيطرة عليها ومكافحتها، موضحًا أنها سميت بدودة الحشد لزحفها أحيانا في مجموعات من حقل مصاب إلى آخر.

وأوضح أن تلك الدودة سميت بالخريفية، لأنها تنشط في فصل الصيف والخريف وتتوقف إصابتها في الشتاء، لكن إصابتها للمحاصيل في دول إفريقيا تمتد طوال العام نظرا لدفء المناخ.

فيما تناولت الندوة أيضا طرق الفحص النباتي لاستكشاف الحشرة وضرورة الفحص المبكر للعوائل النباتية، والإجراءات الواجب أتباعها عند فحص وأنسب توقيت للتدخل بالمكافحة.

كما تم عرض وسائل المكافحة المتكاملة من وسائل زراعية، بالإضافة إلى استخدام المكافحة الحيوية والمركبات الميكروبية، واستخدام المكافحة الكيماوية بالمركبات الموصى بها من قبل وزارة الزراعة.

وأوصى وكيل زراعة الغربية، برفع الوعي لدى المزارعين بخطورة دودة الحشد الخريفية، والأضرار التي قد تتسبب عنها وكيفية إدارة الآفة، ومجابهتها بعمل ندوات لتوعية المزارعين بخطورة هذه الحشرة، والمرور الدائم على الزراعات القائمة لأخذ الاحتياطات التامة لمجابهتها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved