نائب رئيس القومي لعلوم البحار: التلوث البلاستيكي والصيد المفرط للأسماك أبرز التحديات التي تهدد المحيطات

آخر تحديث: الأحد 9 يونيو 2024 - 10:43 ص بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتي

قالت الدكتورة سوزان الغرباوي، نائب رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالإسكندرية ونائب رئيس أفريقيا للجنة الحكومية لعلوم المحيطات باليونسكو، إن من أبرز التحديات التي تواجه المحيطات التلوث البلاستيكي، حيث يتم التخلص من ملايين الأطنان من البلاستيك في المحيطات سنويًا، مما أثر على الحياة البحرية والنظم البيئية. إضافة إلى ذلك، تواجه المحيطات تغيرًا مناخيًا يؤدي إلى ارتفاع درجات حرارة سطح المحيطات وتأثيرات سلبية على الشعاب المرجانية والكائنات البحرية الأخرى. كما تعاني المحيطات من الصيد المفرط للأسماك، مما يؤثر على استدامة الموارد البحرية.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية خاصة لـ "الشروق" بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات، الذي يوافق 8 يونيو، وهو مناسبة تهدف إلى زيادة الوعي بأهمية المحيطات وتسليط الضوء على أهمية التعاون الدولي وتعزيز الوعي العام بحماية المحيطات واستدامتها.

وأضافت الغرباوي، أنه بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات، يجب أن نستغل الفرصة لتعزيز الوعي والتحركات العالمية لحماية المحيطات وتطوير سياسات وإجراءات فعالة للحفاظ على استدامتها، مؤكدة أن حماية المحيطات هي مسؤوليتنا الجماعية واستثمار لمستقبل أفضل لكوكب الأرض.

وأوضحت أن هناك تحديات أخرى تواجه البحر المتوسط، مثل ارتفاع منسوب سطح البحر، والعواصف، وموجات التسونامي، مشيرة إلى أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بمشروعات حماية الشواطئ وحماية المناطق المهددة بالغرق جراء ارتفاع مستوى سطح البحر.

وأشارت الغرباوي إلى أن اللجنة الحكومية لعلوم المحيطات باليونسكو احتفلت بمدينة الإسكندرية كأول مدينة في قارة أفريقيا تحقق المعايير الدولية للجاهزية للحد من مخاطر التسونامي، وذلك لنجاح البرنامج الدولي الذي قام به المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد من إنجازات في مجال التوعية بمخاطر موجات التسونامي ودعم محافظة الإسكندرية لهذا البرنامج الهام الخاص بتوعية المواطنين بطرق الإخلاء في حال تعرض المحافظة لموجات تسونامي نتيجة حدوث زلازل في البحر المتوسط.

ودعت الغرباوي إلى تقليل استخدام البلاستيك والعمل على إعادة تدويره بشكل فعال، ودعم المبادرات التي تهدف إلى تنظيف الشواطئ والمحيطات من التلوث، ودعم البحوث العلمية والتكنولوجية لفهم أعمق للتأثيرات البيئية وتطوير حلول مستدامة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved