الكاتب «محمود جمال»: «1980 وانت طالع» تحدثت بلسان الثورة والشباب.. وأتمنى عدم منع الموهوبين من التمثيل

آخر تحديث: الخميس 9 يوليه 2015 - 2:00 ص بتوقيت القاهرة

كريم البكري

قال الكاتب محمود جمال، مؤلف مسرحية «1980 وانت طالع»، إن العرض ظهر للنور منذ 4 سنوات، ولكنه لقى نجاحا كبيرا في الأشهر الستة الأخيرة؛ بسبب تعبيره عن الشباب والثورة في ظل تعرضهم لانتقادات واسعة من مختلف طوائف المجتمع.

وأضاف في تصريحات لـ«بوابة الشروق»، أن الشباب في مصر يتعرض لانتقادات عديدة، فضلا عن عدم محاولة أي فصيل فهمه أو التعبيره عنه؛ لذلك وجد الشباب في عرض «1980 وانت طالع» فرصة للتعبير عنهم والتحدث باسمهم.

وفيما يتعلق بالنسخة الجديدة من العرض المسرحي «1980 وانت طالع» والتي ستعرض ليلة عيد الفطر المرتقب، أوضح «جمال» أن المسرحية سيتم تنقيحها بمشاهد جديدة تستهدف التعبير عن الأجيال الصغيرة ودور الشباب في تربيتهم، بالإضافة إلى العديد من القضايا مثل السفر والغربة والانتماء للوطن.

ومن القضايا الفلسفية التي سيشملها النسخة الجديدة من العرض، أشار إلى حرصه على كتابة مشاهد لتفنيد قضايا «البحث عن الإله» وكيفية الوصول إلى ربنا عزّ وجل، دون الدخول في دوامة الحلال والحرام، وفقا لقوله.

وردًا على سؤاله بشأن أبرز ردود الأفعال التي سمعها عن العرض المسرحي، قال: «أسعد جدًا بدعوات الجمهور لنا، وأسعد أكثر بالتقاطهم أي جُمل جديدة تقدم في المسرحية وشعورهم بالتغيير في العرض».

وأكد على روح الصداقة التي تجمع أبطال المسرحية ببعضهم البعض؛ ما انعكس على خشبة المسرح، متابعًا: «نحن نعبر عن هموم جيل ومشكلاته، ومسرحيتنا قابلة للاستمرار في أي وقت، ويارب نظل معبرين عن الشباب ونحظى بثقتهم».

وفي نظرة عامة على حال المسرح في مصر، أكد «جمال» على أهمية المسرح الجامعي؛ بسبب حرص الطلاب على إثبات أنفسهم، وتقديم أقصى ما لديهم من أجل كشف مواهبهم، مشيرًا إلى تفوق طلاب الجامعة في معهد الفنون المسرحية؛ بسبب خبرتهم السابقة.

وتابع: «طالب الجامعة يقاتل بشكل فردي، ويتعثر كثيرا حتى يوصل لهدفه، والدولة لا تساعده بأي شيء، وأعرف ممثلين أثبتوا جدراتهم وتم تكريمهم في العديد من المهرجانات، ولم يحصلوا على تصريح تمثيل من النقابة»، مثلما قال.

وعن آخر أعماله الفنية المقبلة، أشار إلى كتابة رواية تسمى «الاتفاق» لافتًا إلى احتمالية تحويلها إلى مسلسل تلفزيوني قريبا.

ومع موسم الدراما الرمضانية، أشاد «جمال» بكثرة عدد المسلسلات واختلاف أنواعها، مؤكدًا أن الأعمال الجيدة هي التي ستبقى وتنجح وتلقى قبول الجمهور، معربا عن رفضه لجذب المشاهد في أولى حلقات المسلسل وعدم تقديم دراما جيدة بعد ذلك.

وأنهى المؤلف الشاب تصريحاته قائلا: «أتمنى عدم منع أي ممثل من التمثيل، بسبب عدم عضويته في نقابة المهن التمثيلية، وأتمنى أن تعطي النقابة تصاريح تمثيل للموهوبين».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved