وفاة الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي السابق

آخر تحديث: الجمعة 10 يوليه 2015 - 2:05 م بتوقيت القاهرة

الفرنسية

توفي وزير الخارجية السعودي السابق الأمير سعود الفيصل، بحسب ما قال أفراد في العائلة ومتحدث باسم الخارجية، الخميس.

وكتب ابن أخي الفيصل، سعود محمد العبد لله الفيصل على «تويتر»: "إنا لله وإنا إليه راجعون..عظم الله أجر الوطن وأسأل الله أن يغفر لسيدي الأمير سعود الفيصل وأن يتقبله قبولاً حسنا وأن يرزقه الجنة".
وجاء في بيان الديوان الملكي السعودي: "انتقل إلى رحمة الله تعالى، الخميس، في الولايات المتحدة الأمريكية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء المستشار، والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، والمشرف على الشؤون الخارجية".

وأضاف البيان: "وسيصلى عليه في المسجد الحرام بمكة المكرمة بعد صلاة العشاء يوم (غد) السبت".

ووصف البيان الراحل بأنه كان "رمزا للأمانة والعمل الدؤوب لتحقيق تطلعات قيادته ووطنه وأمته".

كانت مصادر سعودية متطابقة، قالت في وقت سابق، إن الفيصل توفي في الخارج بعد إصابته بأزمة قلبية.

ولد «الفيصل» في العام 1940، وهو من أبرز أعضاء النخبة السعودية الحاكمة، وبقي وزيرا لخارجية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم لأربعة عقود قبل تنحيه عن منصبه في أبريل لأسباب صحية.

وعانى «الفيصل» من مشكلات صحية عدة لا سيما من صعوبات في المشي والكلام. وخضع في يناير لعملية جراحية في ظهره في الولايات المتحدة.

وكتب ابن شقيقه سعود محمد العبد لله الفيصل على تويتر: "إنا لله وإنا إليه راجعون.. عظم الله أجر الوطن وأسأل الله أن يغفر لسيدي الأمير سعود الفيصل، وأن يتقبله قبولا حسنا وأن يرزقه الجنة".

وأعلن أحد أقربائه نواف الفيصل، وفاة الفيصل على «فيسبوك»، في حين نعاه متحدث باسم وزارة الخارجية على «تويتر».

وقال المتحدث أسامة أحمد نقلي في «تغريدة»: "كنت اتمنى أن أنفي إشاعة خبر وفاتك هذه المرة أيضا".

وفي أول ردود الأفعال، نعى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي «الفيصل»، وأعرب عن "حزنه العميق لفقدان الدبلوماسية العربية والدولية فارساً نبيلاً وشجاعاً، طالما دافع عن قضايا أمته بكل شجاعة وبسالة، وقاد دبلوماسية المملكة بكل كفاءة واقتدار على مدى أربعة عقود".

وأعربت السفارة الألمانية في الرياض عن تعازيها، ووصفت وزير الخارجية السابق بـ"رجل الدولة الذي يحظى بالتقدير".

والأمير سعود هو وزير الخارجية الوحيد في العالم الذي شغل منصبه أربعة عقود، وقد عمل في ظل أربعة ملوك.

وفي أبريل، طلب إعفاءه من مهامه لأسباب صحية، بحسب ما جاء في الأوامر الملكية التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية. وتم تعيينه مستشارا وموفدا خاصا للملك سلمان بن عبد العزيز.

وتنحى سعود الفيصل عن منصبه في ظل وضع إقليمي متوتر تهيمن عليه خصوصا العمليات العسكرية، التي تشارك فيها المملكة سواء في اليمن حيث تقود تحالفا عسكريا عريضا ضد المتمردين، من حوثيين وقوات موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح المتهمين بتلقي الدعم من إيران أو ضد تنظيم داعش، في إطار تحالف تقوده واشنطن في سوريا والعراق.

عين الأمير سعود وزيرا للخارجية في أكتوبر 1975، بعد سبعة أشهر من اغتيال والده الملك فيصل، ولعب بعد ذلك دورا كبيرا في الجهود التي أفضت إلى وضع حد للحرب اللبنانية (1975-1990) خصوصا مع التوصل إلى اتفاق الطائف في 1989.

وقاد هذا الدبلوماسي المحنك سياسة السعودية الخارجية ابان الحرب العراقية الايرانية (1980-1988) ومع الغزو العراقي للكويت في 1990 وخلال حرب الخليج التي تبعته (1991) وصولا الى تحرير الكويت من قبل تحالف دولي قادته الولايات المتحدة انطلاقا من السعودية.

وقد دفع الاقتتال الطائفي في العراق، في أعقاب الاجتياح الأمريكي لهذا البلد في 2003، والذي لم تسمح خلاله السعودية للأمريكيين باستخدام أراضيها، إلى توجيه انتقادات علنية لسياسة إدارة الرئيس جورج بوش في المنطقة.

والأمير الذي كان يزور واشنطن باستمرار ويستقبل المسؤولين الأمريكيين في الرياض، كان أيضا يتمتع بعلاقات متينة مع قادة أوروبيين.

وساهم الأمير سعود في إعادة إطلاق مبادرة السلام العربية عام 2007 بعد خمس سنوات على إطلاقها في القمة العربية في بيروت. وكان يعتبر من مؤيدي سياسة الحذر إزاء اسرائيل.

والأمير سعود الذي غالبا ما يرتدي الثياب الرسمية الغربية بدل الثياب السعودية التقليدية عندما يكون خارج الدول العربية، وجد نفسه مؤخرا في موقع مواجهة محتدمة مع إيران التي تتقارب مع الولايات المتحدة وتوسع نفوذها في العراق وسوريا ولبنان واليمن.

ولد الامير سعود في منطقة الطائف عام 1940، وحصل على إجازة في الاقتصاد من جامعة برينستون الأمريكية في 1964.

وعمل الأمير سعود بعد ذلك لدى شركة «بترومين» النفطية الحكومية، ثم في وزارة النفط التي شغل فيها منصب وكيل وزارة اعتبارا من يونيو 1971.

 اقرا ايضا:

وفاة الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي السابق

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved