مجلس النواب يطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين

آخر تحديث: الأحد 9 يوليه 2023 - 12:18 م بتوقيت القاهرة

صفاء عصام الدين وأحمد عويس

• جبالي: يعيق المساعي المصرية والدولية
• وداوود يتمسك بالحق التاريخي: "القدس كاملة"
أدان المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، خلال كلمته في افتتاح الجلسة العامة اليوم العدوان الإسرائيلي على المدن الفلسطينية.

واستنكر جبالي، انتهاك قوات الاحتلال الإسرائيلي للشرعية الدولية، قائلا: "شهدنا العدوان الغاشم الذي شنه الكيان الإسرائيلي المحتل على مدينة جنين الفلسطينية ومخيمها مما أسفر عن سقوط العديد من القتلى والجرحى"، مضيفا أن الجيش الإسرائيلي أغار أيضًا بلا هوادة على مدينة غزة وشدد حصاره على مدينة القدس.

وتابع: "من تحت قبة مجلس النواب يدين نواب الشعب ويرفضون بأشد العبارات والمعاني، الاعتداءات الإسرائيلية السافرة والمتكررة ضد المدن الفلسطينية ويحذرون من التداعيات الخطيرة للتصعيد الإسرائيلي المستمر ضد الفلسطينيين الذي ينتج عنها زيادة الاحتقان وتوسيع دائرة العنف وتفاقم معاناة الشعب الفلسطينية"، مؤكدًا أن هذه الممارسات لا تعليق المساعي المصرية والإقليمية والدولية ولكنها تعيدها للخلف خطوات وخطوات.

وأشار جبالي، إلى مطالبة المجلس، بضرورة وقف الحملات المتكررة والمتصاعدة ضد المدنيين الفلسطينيين، وتطبيق قرارات الشرعة الدولية والعمل على حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقًا لقرارارت الشرعية الدولية.

وناشد رئيس النواب، الأطراف الفاعلة الدولية، التدخل لوضع حد لهذه الانتهاكات، وتوفير الحماية المناسبة للشعب الفلسطيني.

من جهته، طالب النائب مصطفى بكري في كلمته بتجميد العلاقات مع الكيان الصهيوني واتخاذ مواقف قوية، وناشد حركة حماس التوقف عن "العبث والسعي لاختلاق فتنة ومشكلة مع السلطة الفلسطينية حول جنين"، مشددًا على ضرورة توحد الفصائل الفلسطينية.

بينما شدد النائب ضياء الدين داوود، على ضرورة تعديل وتصحيح المفاهيم، منتقدًا السياسات التي اعتمدت على "مصر أولًا" وإهمال المحيط الإقليمي.

وأكد الحق الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية كاملة، قائلا: "القدس كاملة وليست القدس الشرقية، موحدة من البحر للنهر عاصمة لدولة فلسطين حق تاريخي".

واستنكر داوود أداء وازداوجية المجتمع الدولي: "لا يرى الشرق الأوسط والوطن العربي إلا بقرة حلوب لمصالحه"، منتقدا سياسات سياسات بعض الدول العربية وما أسماه "التطبيع العربي المذل".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved