التحالف يقصف صنعاء لأول مرة من 3 أشهر

آخر تحديث: الثلاثاء 9 أغسطس 2016 - 7:49 م بتوقيت القاهرة

- مسئول أمنى: قصف مقاتلات التحالف تجبر «القاعدة» على التراجع فى «شبوة»
فيما قصفت طائرات التحالف العربى الذى تقوده السعودية، اليوم، مواقع فى صنعاء لأول مرة منذ 3 أشهر، انسحبت عناصر تنظيم القاعدة من أحدى مدن محافظة شبوة فى جنوب اليمن بعد غارات نفذها التحالف.

وقال مسئول أمنى، طلب عدم كشف اسمه، لوكالة الصحافة الفرنسية، اليوم، «انسحب تنظيم القاعدة من مدينة عزان (ثانى كبرى مدن شبوة) بعد أربع غارات للتحالف العربى استهدفت تجمعاتهم فى المدينة» امس الأول. موضحا أن الإرهابيين بدأوا فجر اليوم بالانسحاب فى مركباتهم وآلياتهم العسكرية.

ونقلت الوكالة عن أحد السكان فى المدينة قوله إن عزان «أصبحت خالية من تنظيم القاعدة»، وأن عناصره انسحبوا فى اتجاه مناطق تقع إلى الشمال من المدينة.

ويحظى التنظيم بوجود واسع فى شبوة، لا سيما فى مدن كالحوطة والصعيد، إضافة إلى بعض المناطق الجبلية.

وكانت القوات الحكومية اليمنية تمكنت فى أبريل الماضى، بدعم من قوات خاصة سعودية وإماراتية منضوية فى التحالف، ومشاركة عدد محدود من الجنود الأمريكيين، من استعادة مدينة المكلا ومناطق أخرى فى ساحل حضرموت، بقيت تحت سيطرة تنظيم القاعدة قرابة عام.

وفى العاصمة صنعاء، شن التحالف غارات على مواقع للمتمردين الحوثيين للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بحسب ما أفاد المتحدث باسم التحالف اليوم، مؤكدا وقف الملاحة فى مطار العاصمة اليمنية.

وقال العميد الركن أحمد عسيرى للوكالة الفرنسية إن التحالف «يقدم اسنادا جويا للجيش اليمنى الشرعى» فى اشارة إلى القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادى، من خلال استهداف «مواقع وتجمعات للميليشيات فى محيط صنعاء»، فى إشارة إلى المتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق على عبدالله صالح.

ومنذ مارس 2015 بدأ التحالف عملياته العسكرية دعما لقوات الرئيس عبدربه منصور هادى فى مواجهة المتمردين الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق على عبدالله صالح. وفى الأشهر الماضية، بدأ التحالف باستهداف تنظيم القاعدة وتنظيم «داعش» اللذين أفادا من النزاع بين الحكومة والمتمردين لتعزيز نفوذهما فى جنوب البلاد.

بدورهم استفاد الإرهابيون من النزاع اليمنى لتعزيز نفوذهم، وتبنوا فى الأشهر الماضية سلسلة من الهجمات والتفجيرات فى محافظات جنوبية عدة، استهدف عدد منها الجيش اليمنى وقوات الأمن الموالية للحكومة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved