حبس 4 متهمين سنة و7 سنوات غيابيا لـ6 آخرين لتنقيبهم عن الآثار في أسيوط

آخر تحديث: السبت 9 سبتمبر 2023 - 1:05 م بتوقيت القاهرة

يونس درويش

عاقبت الدائرة الثانية بمحكمة جنايات أسيوط 4 أشخاص حضوريا بالحبس لمدة عام مع الشغل وغرامة 500 ألف جنيه، ومعاقبة 6 آخرين غيابيا بالسجن 7 سنوات وغرامة مليون جنيه؛ لقيامهم جميعا بالحفر والتنقيب عن الآثار بمنزل أحدهم في مركز الغنايم بأسيوط.

صدر الحكم برئاسة المستشار مكرم صلاح الدين قنديل رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين محمود عبدالعزيز علي، وإيهاب محمود عبدالرشيد الرئيسان بالمحكمة، وأحمد إبراهيم رضا نائب رئيس المحكمة، وأمانة سر صلاح تمام محمد.

تعود وقائع الدعوى رقم 2809 لسنة 2023 جنايات مركز الغنايم إلى ورود بلاغ من مركز ومدينة الغنايم إلى اللواء توفيق جاد مدير المباحث الجنائية بأسيوط بوجود أعمال حفر للتنقيب عن الآثار بمنزل المتهم "أحمد.م.ع" بناحية الكحاحيل؛ مما يؤثر على المنازل المجاورة ويعرض حياة سكانها للخطر.

وانتقل ضباط المركز إلى موقع البلاغ، وتبين من المعاينة والفحص وجود حفرة بعمق 4.5 متر ويوجد بأسفلها سرداب في اتجاه أفقي، وتمكن ضباط المباحث من ضبط كلً من "أحمد.م.ع" صاحب المنزل، و"جميل.خ.خ"، و"محمود.ع.ح" و"علاء.ر.ف" و"يوسف.ج.خ" و"محمد.أ.م" و"فيصل.م.س" و"الزعيم.ش.م" و"مصطفى.ث.م" و"أحمد.ف.س"، كما تم التحفظ على الأدوات المستخدمة في الحفر.

وكشف تقرير اللجنة المشكلة من منطقة آثار أسيوط الجنوبية، أن الحفر عبارة عن حفرة دائرية الشكل بقطر 120 سنتيمترا وبعمق 4.5 متر وبنهاية الحفر يوجد امتداد ناحية الشمال الغربي بطول 4 أمتار بداخلها حفرة أخرى بعمق 7 أمتار دائرية الشكل وبقطر 120 سنتيمترا ويوجد بنهايتها مياه جوفية، وتبين خلوها من أي شواهد أو مظاهر أثرية.

وأحال المستشار خالد عبدالشكور المحام العام لنيابات جنوب أسيوط الكلية المتهمون إلى محكمة الجنايات؛ لقيامهم بأعمال الحفر بقصد الحصول على الآثار بدون ترخيص.

وعاقبت المحكمة حضوريا المتهمون الثالث والرابع والخامس والتاسع بالحبس لمدة عام وغرامة 500 ألف جنيه، وغيابيا للمتهمين الأول والثاني والسادس والسابع والثامن والعاشر بالسجن 7 سنوات وغرامة مليون جنيه.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved