لتعارضها مع مشروع القطار الكهربائي.. إنشاء مباني بديلة للمدفن الصحي في المدامود بالأقصر

آخر تحديث: الإثنين 9 سبتمبر 2024 - 2:38 م بتوقيت القاهرة

محمد راشد

تفقد المهندس عبدالمطلب عمارة، محافظ الأقصر، مسار مشروع القطار الكهربائي السريع؛ لبحث التعارضات القائمة مع مشروع المدفن الصحي الآمن بالمدامود وإيجاد الحلول المناسبة لها.

وتفقد عمارة موقع المدفن الصحي الآمن بمنطقة المدامود بمدينة الزينية، والذي أقيم في إطار العقد الموقع بين وزارات التنمية المحلية والبيئة والتخطيط والهيئة العربية للتصنيع، ضمن منظومة متكاملة للمخلفات الصلبة بمختلف محافظات الجمهورية، بما يساهم في تحسين مستوى النظافة والحصول على رضا المواطنين.

وأوضح مسئول تنفيذ المشروع، أن المدفن الجديد يقع على مساحة 5 أفدنة، وهو عبارة عن خلية دفن صحي وبحيرة تبخير سائل الرشيح مؤمنة بسور من الدبش وبوابة حديدية، ويبلغ متوسط عمق الخلية 6 أمتار ورامب بطول 160 مترا وعرض 60 مترا، وطول بحيرة التبخير 60 مترا.

وأضاف مسئول تنفيذ المشروع، أنه يوجد بالمدفن العديد من التجهيزات اللازمة لعمليات التشغيل منها غرفة أمن وغرفة للمولدات تحتوي على 2 مولد كبير، ولوحة توزيع رئيسية، وأعمدة إنارة، وخزانات للمياه، بالإضافة إلى مبنى إداري رئيسي، وخزان وقود ومغسلة سيارات، كما يوجد به شبكة مواسير لتجميع سائل الرشح، ومحاطة من الخارج بزلط ريب راب، كما أن بحيرة تجميع السائل مبطنة من الداخل بالخرسانة العادية ومحاطة من الخارج بزلط الريب راب، ويحاط بالمدفن شبكة طرق خدمية حول الخلية والبحيرة.

وجاءت توجيهات محافظ الأقصر بشأن تعارض المباني القائمة بالمشروع مع مشروع القطار الكهربائي السريع على الطريق الصحراوي الشرقي، بأنه سيتم إنشاء مباني بديلة عنها وسوف يتم إنشاء نفق يربط المشروع بخلية الدفن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved