«عماد الدين حسين»: احتفالية مجلس النواب أفضل دعاية بوجود حياة نيابية عريقة في مصر

آخر تحديث: الأحد 9 أكتوبر 2016 - 2:43 م بتوقيت القاهرة

مارينا نبيل

قال عماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق، إن احتفال مجلس النواب بمرور 150 عامًا على الحياة النيابية في مصر، أفضل دعاية لمصر؛ كي يعلم العالم أن في مصر حياة نيابية، وهي من أقدم الدول التي عرفتها بمعناها الحقيقي.

وأضاف «حسين»، خلال مداخلة هاتفية مع «غرفة أخبار» فضائية «سي بي سي»، اليوم الأحد، أن هذا التراث يدل على أن مصر عرفت الحياة الديموقراطية منذ فترة طويلة، وبالتالي على من يقولون إن الشعب المصري غير ناضج ديموقراطيًا، إعادة النظر في ذلك.

وأكد، أن الاحتفالية تعتبر أفضل رد على بيانات السفارات الأجنبية في مصر، التي حذرت من وجود تهديدات أمنية في مصر، مضيفًا: «الأمن يؤدي واجبه، ويمنع أي مؤامرات، وهذا شيء هام، لكن الرسالة التي تصل إلى العالم هي النتائج على أرض الواقع».

وأوضح، أن قيام مجلس النواب بدوره الرقابي والتشريعي، مع اقتناع غالبية الشعب المصري بأن البرلمان يؤدي دوره، هذه الأشياء تصنع سمعة البرلمان، وتبث الرسائل إلى الخارج.

وأضاف، أن مجلس النواب المصري على مر العصور، كان يحاول، في إطار الظروف المحيطة، أن يؤدي دوره وأن يدافع عن حقوق الشعب، لكنه كان يواجه الاحتلال البريطاني، ورؤية الخديوي، مؤكدًا أن البرلمان كان انعكاسًا حقيقيًا للحياة السياسية في مصر.

وتابع: «كلما كان البرلمان قادرًا على إحداث حالة حقيقية من السياسة المصرية، ويعبر عن رغبات الشعب، وأن يكون معبرًا عن حالة التوافق الوطني، وأن يكون هناك رضاء شعبي عن أدائه، فإن هذا أفضل مؤشر على نجاح البرلمان».

وينظم مجلس النواب، صباح الأحد، احتفالية بمدينة شرم الشيخ بمناسبة «مرور 150 عامًا على بدء الحياة النيابية بمصر»، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، وعدد كبير من أعضاء البرلمان، بالإضافة إلى رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان، ورئيس البرلمان الإفريقي روجيه انكودو، ورؤساء برلمانات عدد من الدول.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved