كيف قدمت مصر للعالم نموذجا يُحتذى به في القضاء على فيروس سي؟

آخر تحديث: الإثنين 9 أكتوبر 2023 - 3:28 م بتوقيت القاهرة

منال الوراقي

هنأت منظمة الصحة العالمية مصر على تقدمها غير المسبوق نحو القضاء على التهاب الكبد، لتصبح أول بلد يبلغ "المستوى الذهبي" على مسار القضاء على "فيروس سي"، وفقًا لمعايير المنظمة العالمية.

وفي إطار ذلك، قال الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: "إن المَسيرة التي قطعتها مصر، من بلد يملك أحد أعلى معدلات العدوى بالتهاب الكبد في العالم إلى بلد حقَّق مسار القضاء على المرض في أقل من 10 سنوات، هي مسيرة مذهلة، وهذا أقل ما توصف به".

وأضاف: لقد قدمت مصر للعالم نموذجًا يُحتذى به فيما يمكن تحقيقه عند الأخذ بأحدث الأدوات، وتوفير الالتزام السياسي على أعلى المستويات باستخدام تلك الأدوات للوقاية من العدوى وإنقاذ الأرواح، وحريٌّ بنجاح مصر أن يبثَّ في نفوسنا الأمل والحافز للقضاء على التهاب الكبد في كل مكان.

وتابع: لقد نجحت مصر في الانتقال من بلد يملك أحد أعلى معدلات الإصابة بالتهاب الكبد في العالم إلى بلد يملك أحد أقل المعدلات من خلال خفض معدل انتشار التهاب الكبد من 10% إلى 0.38% في مدة تزيد قليلًا على عَقد من الزمان.

وكانت منظمة الصحة العالمية أصدرت بيان هنأت فيه مصر على تقدمها غير المسبوق نحو القضاء على التهاب الكبد، لتصبح أول بلد يبلغ "المستوى الذهبي" على مسار القضاء على "فيروس سي"، وفقًا لمعايير المنظمة العالمية.

وقالت المنظمة الأممية إن بلوغ المستوى الذهبي يعني أن مصر قد أوفت بالمتطلبات التي تؤدي إلى خفض حالات العدوى والوفيات الجديدة الناجمة عن فيروس سي إلى المستويات التي تؤهِّل البلد للقضاء على وباء التهاب الكبد.

وأضافت المنظمة أنه على الصعيد العالمي، يوجد 58 مليون شخص متعايش مع عدوى التهاب الكبد المزمنة، وبالرغم من عدم توفُّر لقاح مضاد للمرض، لكن يمكن الشفاء منه بتناول علاجات قصيرة الأجل وشديدة الفعالية تستمر 8-12 أسبوعًا.

وبالرغم من ذلك، قالت المنظمة إن هناك 4 أشخاص من أصل 5 متعايشين مع التهاب الكبد في العالَم لا يدركون أنهم مصابون بالعدوى، مشيرة إلى أن يمكن أن تتسبب تلك العدوى في إصابة الكبد بمرض أو بسرطان، ما لم تُعالَج أو يُشفَ منها.

وقالت المنظمة إن مصر شخصت 87% من المتعايشين مع التهاب الكبد، وقدَّمت العلاج الشافي إلى 93% من الأشخاص المُشخَّصين به، وهو ما يتجاوز الغايات المحددة للمستوى الذهبي للمنظمة الأممية، وهي تشخيص 80% على أقل تقدير من المتعايشين مع التهاب الكبد، وتوفير العلاج لما لا يقل عن 70% من الأشخاص المُشخَّصين به.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved