افتتاح أول متحف لفن الكاريكاتير في مصر والوطن العربي بجامعة المنيا

آخر تحديث: الأربعاء 9 أكتوبر 2024 - 11:02 ص بتوقيت القاهرة

ماهر عبد الصبور

افتتح الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، أول متحف لفن الكاريكاتير في مصر والوطن العربي بالجامعة، في خطوة رائدة وفريدة من نوعها. جاء الافتتاح بحضور الدكتور جمال يحيى صدقي، عميد كلية الفنون الجميلة، والمهندس مصطفى الشيخ، رئيس الجمعية المصرية للكاريكاتير، إلى جانب مجموعة من كبار فناني الكاريكاتير في مصر وأعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة الوافدين من جنسيات عربية مختلفة.

ويأتي افتتاح هذا المتحف كنتاج لتفعيل بروتوكول التعاون المشترك بين جامعة المنيا والجمعية المصرية للكاريكاتير، بهدف توثيق وأرشفة تاريخ فن الكاريكاتير المصري.

يمتد المتحف على مساحة 500 متر مربع، ويضم نحو 274 عملاً فنياً لأبرز رواد فن الكاريكاتير المصري، مما يجعله منبراً ثقافياً وفنياً مهماً لتسليط الضوء على هذا الفن التعبيري المميز.

وخلال الافتتاح، صرح فرحات بأن هذا المعرض يمثل خطوة جديدة لفن الكاريكاتير نحو العالمية والتوثيق الأكاديمي، ليكون المتحف أول متحف عربي لفن الكاريكاتير يتبع مؤسسات الدولة ويحتضنه صرح علمي كبير مثل جامعة المنيا.

يضم المتحف مجموعة من الأعمال الفنية لفناني الكاريكاتير المصريين البارزين، مثل: زهدي العدوي، صاروخان، أحمد طوغان، حجازي، صلاح الليثي، مصطفى حسين، جمعة فرحات، حسن حاكم، محمد حاكم، وصلاح جاهين (دياب)، وغيرهم من الأسماء اللامعة التي شكلت جزءاً من تاريخ هذا الفن العريق.

جدير بالذكر أن جامعة المنيا تضم أيضاً واحداً من أكبر متاحف الفنون الحديثة في الجامعات بالعالم، الذي يشتمل على 6 قاعات عرض بمساحة إجمالية تبلغ 3750 متر مربع، ويضم 925 عملاً فنياً لفنانين مثل: الحسين فوزي، عبدالهادي الجزار، جمال السجيني، محمود سعيد، حامد ندا، سعد الخادم، وفتحي البكري.

وعلى هامش الافتتاح، استقبل فرحات ضيوف الجامعة من كبار فناني الكاريكاتير المشاركين في الحدث، بحضور الدكتور أيمن حسنين، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وقام بتقديم درع الجامعة كهدية تذكارية لكل منهم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved