أستاذ علوم سياسية: الإعلام أخطأ في توقع فوز «كلينتون»

آخر تحديث: الأربعاء 9 نوفمبر 2016 - 9:59 م بتوقيت القاهرة

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن وسائل الإعلام المختلفة أخطأت في توقع فوز المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون، موضحًا «الإعلام اعتمد على نتائج استطلاعات الرأي التي تمت قبل الانتخابات، وهى كثيرًا ما تكون ملونة وغير حقيقة».

وأضاف «فهمي»، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «مساء القاهرة»، المذاع عبر فضائية «Ten»، مساء الأربعاء، أن البعض سلم بفوز «كلينتون»، خاصة بعد المناظرات الثلاث التي أجريت بينها وبين المرشح الفائز دونالد ترامب، متابعًا: «خلال المناظرات بدت كلينتون وكأنها سيدة العالم، وأن الانتخابات مجرد تحصيل حاصل، وخاصة بعدما شنت حربًا نفسية على ترامب».

وأوضح أن رسالة «ترامب»، قبل الانتخابات وتهديده باللجوء إلى المحاكم الفيدرالية في حالة وجود أي مخالفات أو تجاوزات بالعملية الانتخابية، كانت خطوة في منتهى الذكاء، في طريقة التعامل مع مرشحة مثل «كلينتون»، والتي تنعم بدعم المؤسسات الأمريكية في سابقة لم تحدث من قبل.

وأكد ضرورة البدء في مرحلة جديدة في العلاقات المصرية - الأمريكية، مضيفًا «على العالم اليوم أن يسأل عن كيفية التعامل مع دول الاتحاد الأوروبي، وتعامله تجاه القضايا العسكرية التي ورطت فيها أمريكا، خاصة وهو رئيس من خلفية مدنية».

وتوقع أن يلجأ «ترامب»، للقيادات التاريخية في الحزب الجمهوري لمعاونته في اختيار القيادات والمعاونين على الرغم من الخلافات التي شهدتها الحزب أثناء ترشحه.

وحسم المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية، دونالد ترامب، ماراثون السباق إلى البيت الأبيض، ليصبح الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية، في نتيجة مخالفة لكافة الاستطلاعات التي سبقت جولة الحسم.

وحصل "ترامب" على 278 من أصوات المجمع الانتخابي، مقابل 219 لمنافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون؛ ليصل إلى منصب الرئيس بعد منافسة قوية في الانتخابات التي وصفت بالأشرس في التاريخ المعاصر.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved