وزير الري يؤكد استعداد مصر لتقديم خبراتها في إدارة المياه لأشقائها الأفارقة

آخر تحديث: الأربعاء 9 نوفمبر 2022 - 6:36 م بتوقيت القاهرة

محمد علاء

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، وزير المياه الحضرية والريفية التشادي عليو إبراهيم، على هامش مؤتمر المناخ COP27.

وأشار الدكتور سويلم، إلى العلاقات الطيبة التي تربط البلدين الشقيقين، وحرص مصر على تنمية وتعزيز التعاون مع تشاد ومختلف الدول الإفريقية.

ومن جهته، أشاد عليو بـ"التنظيم المتميز" لمؤتمر المناخ، وحرصه على المشاركة في هذا المؤتمر المهم، مشيرا إلى مشاركة وفد تشادي في فعاليات أسبوع القاهرة الخامس للمياه، والذي عقد في شهر أكتوبر الماضي.

وذكر الدكتور سويلم، أن قضية التغيرات المناخية تُعد من أهم القضايا التى يواجهها العالم في الوقت الحالي؛ نظرا لتأثيرها الواضح على الموارد المائية حول العالم مثل التراجع الشديد في مساحة بحيرة تشاد بوسط إفريقيا، مؤكدا في الوقت ذاته أهمية تحويل هذه التحديات لفرص للتعاون بين مختلف الدول.

ولفت وزير الري إلى استعداد مصر لتقديم خبراتها الكبيرة في مجال إدارة المياه لأشقائها الأفارقة، في إطار التعاون (جنوب - جنوب)، موضحا أن الوزارة تُقدم بالفعل جميع أشكال الدعم للدول الإفريقية الشقيقة من خلال تنفيذ مشروعات مختلفة بالعديد من هذه الدول، أو من خلال تدريب المتخصصين الأفارقة بالمركز الإقليمي للتدريب التابع للوزارة ومركز التدريب الإقليمي التابع لمعهد بحوث الهيدروليكا.

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة لتشاد لدعم مبادرة التكيف بقطاع المياه، والتي ستطلقها مصر يوم ١٤ نوفمبر الجاري، والتي سيتم التركيز فيها على محور التدريب وبناء القدرات، وتنفيذ مشروعات للتكيف مع التغيرات المناخية بالدول الإفريقية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved