بالصور.. «الخبز» يطغى على «الحرية» فى أحاديث أعضاء البرلمان الجدد

آخر تحديث: الأربعاء 9 ديسمبر 2015 - 4:23 م بتوقيت القاهرة

إسماعيل الأشول

- «الأمانة العامة» استقبلت نواب كفر الشيخ والغربية والمنوفية.. واليوم الدقهلية والقليوبية

- بيان: لا صفحات رسمية للمجلس على «فيس بوك».. واتخاذ الإجراءات القانونية ضد أصحاب الصفحات الزائفة

طغت هموم «الخدمات العامة»، و«الرواتب»، و«المعاشات»، و«الخبز»، على قضايا «الحريات العامة»، فى تصريحات نواب محافظات كفر الشيخ والغربية والمنوفية، بعد استقبالهم اليوم الأربعاء، بمقر مجلس النواب، لاستخراج بطاقات عضويتهم بواسطة لجان الاستقبال بالأمانة العامة للمجلس.

واستقبلت الأمانة العامة، أمس، نواب محافظات القاهرة والإسماعيلية وبورسعيد، على أن تستقبل اليوم (الخميس) نواب محافظات الدقهلية والقليوبية، وخصصت السبت لنواب محافظات الشرقية ودمياط والسويس وشمال وجنوب سيناء، على أن يحضر من لم يتمكن من النواب فى الموعد المخصص لمحافظته، الأحد المقبل.

قال النائب المستقل عن دائرة قويسنا وبركة السبع بالمنوفية، عبدالفتاح ياسين، إنه يعتزم استجواب وزير التربية والتعليم، بسبب تراجع مستوى التعليم فى البلاد، وأنه يضع على رأس أولوياته تعديل قانون المعاشات، داعيا إلى منح الموظف معاشا يساوى قيمة راتبه الذى كان يتقاضاه أثناء العمل.

النائب المستقل عن دائرة السنطة بالغربية، فتحى ندا، قال إنه سجل طلب انضمام للجنة الشباب والرياضة بالمجلس، ولجنتى التعليم وحقوق الإنسان، وأضاف أنه يعتزم طرح خطة للنهوض بمستوى النشاط الرياضى فى المدارس والجامعات.

وقال النائب عن حزب جبهة مصر الديمقراطية، إبراهيم يحيى خليف، عن دائرة تلا والشهداء بالمنوفية، إن قانون الاستثمار بحاجة لتعديل، وأضاف أن القانون لا يتضمن حوافز كافية لتشجيع المستثمرين الأجانب على الاستثمار فى مصر.

وأوضح خليف أنه وافق مبدئيا على الانضمام لتحالف «دعم الدولة المصرية»، واصفا أداء الحكومة بـ«الجيد»، وقال إنها «بحاجة لبرلمان يساندها».

نائب دائرة سمنود المستقل، محمد الشورى، أكد أنه سيقترح تشريعا لتحسين أوضاع المعلمين، وأشار إلى أنه يضع ملف الصحة على رأس أولوياته، مؤكدا انضمامه لتحالف «دعم الدولة المصرية».

وأوضح الشورى أن ملف المعاشات يعد واحدا من أبرز اهتماماته تحت قبة البرلمان، داعيا لمنح أصحاب المعاشات ما لا يقل عن 85% من رواتبهم التى كانوا يتقاضونها قبل الإحالة للتقاعد.
وقال النائب المستقل بدير موسى، عن الدائرة الثانية بكفر الشيخ إنه يضع على رأس أولوياته زيادة الميزانية المخصصة لوزارة الصحة، من أجل مكافحة الأمراض الوبائية التى انتشرت فى البلاد، وأبرزها فيروس الالتهاب الكبدى الوبائى.

وأوضح أنه انضم لتحالف «دعم الدولة المصرية»، الذى تسعى لتشكيله قائمة «فى حب مصر».
ووصف النائب نبيل أبو باشا، عن حزب المصريين الأحرار، إدارة الحكومة المصرية لأزمة سد النهضة الإثيوبى بـالـ«سيئة جدا»، وقال إنه لابد من اتخاذ موقف لـ«الحيلولة دون استكمال بنائه».

وأضاف أبو باشا عقب استخراج بطاقة عضويته فى مجلس النواب أنه كان من اللازم اللجوء للتحكيم الدولى مبكرا قبل إضاعة الوقت فى الاجتماعات الفنية التى ثبت أنها كانت بلا جدوى.

وأشار أبو باشا إلى أنه يضع ملف تلوث مياه النيل على رأس اهتماماته، وقال إن الصرف الصحى جعل من النيل مجرى لمياه الصرف وليس للمياه العذبة.

فى السياق نفسه، قال اللواء سعيد طعيمة، عضو المجلس عن دائرة بندر طنطا، عن حزب المصريين الأحرار، إن أهم ما يشغل البرلمان فى الفترة القادمة، إقرار ومناقشة القوانين التى صدرت قبل انعقاده فى المرحلة الانتقالية، ووصف طعيمة، الذى تولى منصب مدير الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية قبل إحالته للتقاعد، قانون المرور بأنه «مجحف» وقال إنه بحاجة للتعديل.

وكانت الأمانة العامة للمجلس قد استقبلت، الثلاثاء، 101 نائبا، بينهم 75 نائبا فازوا بالنظام الفردى، و26 من نواب القوائم، و66 مستقلا، و35 حزبيا، وقالت الأمانة العامة فى بيان لها إن أكثر لجان المجلس التى شهدت إقبالا على المشاركة بها من جانب النواب، لجنتى الشباب والقوى العاملة.

فى سياق قريب، نفت الأمانة العامة للمجلس، وجود صفحة رسمية لمجلس النواب على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، وقالت فى بيان مكتوب وزعته على الصحفيين: «جميع الصفحات التى تستخدم اسم المجلس على مواقع التواصل، هى صفحات مزيفة ليس لها أى صفة رسمية ولا تخص مجلس النواب من قريب أو بعيد، وسوف تتخذ الأمانة العامة جميع الإجراءات القانونية حيال مؤسسى ومديرى هذه الصفحة المزيفة».
 
 
  
  
  
  
  
  
  

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved