انتخابات الرئاسة.. تعليمات الوطنية تحسم إعلان رؤساء اللجان عدد الأصوات في اليوم الأخير

آخر تحديث: السبت 9 ديسمبر 2023 - 10:01 ص بتوقيت القاهرة

نهاد القادوم ومحمود عبد السلام

تنطلق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 داخل مصر، بداية من غد الأحد وتستمر لمدة 3 أيام حتى الثلاثاء؛ لاختيار المواطنين أحد المرشحين الأربعة لفترة رئاسية تنتهي في 2030، تحت إشراف قضائي كامل.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات وفقا للقانون، من يحق له حضور عملية فرز الأصوات، والخطوات التي يباشرها رئيس اللجنة، وحسمت إعلان رؤساء اللجان الفرعية للحصر العددي، وما حصل عليه كل مرشح، أمام الحاضرين في اليوم الأخير بعد انتهاء التوصيت.

ويحق لمندوب كل مرشح أو وكيله حضور عملية الفرز وإعلان حصر الأصوات.

كما يحق لمتابعي منظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية والهيئات الدبلوماسية.

ويحق لسوائل الإعلام المرخص لها من الهيئة الوطنية للانتخابات الحضور، وفي حالة التزاحم تُجرى بينها قرعة.

• خطوات الفرز

يقوم رئيس اللجنة الفرعية -في حضور أمناء وأعضاء اللجنة ومن حضر من ممثلي المرشحين وممثلي الإعلام والمتابعين- بفض الأقفال البلاستيكية الموضوعة على صناديق الاقتراع، وتفريغ صندوق الاقتراع المستخدم من محتوياته بالكامل على طاولة أمام الحضور والتأكد من أنه أصبح فارغا.

ويعقب ذلك فرد بطاقات الاقتراع المطوية واحدة تلو الأخرى على الظهر بمعاونة أمناء اللجنة، وتقسيم بطاقات الاقتراع إلى مجموعات مجموعة للأصوات الباطلة، وتقسم الأصوات الصحيحة إلى مجموعات، لكل مرشح على حدة.

ويجري عد وإثبات عدد الأصوات الباطلة والأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح.

حيث تُعد ورقة الاقتراع صحيحة إذا كان تعبير الناخب عن رأيه واضحا، ويجب أن يتساوى عدد الأصوات الصحيحة مع مجموع ما حصل عليه كل المرشحين من أصوات.

ويحرر رئيس اللجنة، محضر إجراءات الفرز ويوقع على كل صفحة من صفحاته، رئيس وأمين اللجنة ووكلاء أو مندوبي المرشحين الحاضرين، ويُراعى إثبات إجمالي عدد الناخبين المدعوين للاقتراع أمام اللجنة الفرعية من واقع البيان الوارد في الكشف.

• إعلان عدد الأصوات

يعلن رئيس اللجنة الفرعية، الحصر العددي للعملية الانتخابية داخل اللجنة.

ويتضمن ذلك عدد الناخبين المقيدين أمام اللجنة، وعدد من أدلوا بأصواتهم -شاملا عدد رئيس وأعضاء اللجنة الفرعية الذين أدلوا بأصواتهم وعدد رئيس وأعضاء اللجنة العامة ولجنة المتابعة بالمحكمة الابتدائية الذين أدلوا بأصواتهم إن وجد- وعدد الأصوات الباطلة والصحيحة، وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح أمام الحاضرين.

ويسلم رئيس اللجنة، صورة كشف الحصر العددي وتجميع الأصوات التي حصل عليها كل مرشح لمن طلب من وكلاء أو مندوبي المرشحين، ويوقع مندوب كل مرشح باستلام صورة من كشف الحصر العددي، ويُراعى أن تدون الأصوات التي حصل عليها كل مرشح بالأرقام والحروف وتفقيطها.

• المترشحون في الانتخابات

ويتنافس في الانتخابات أربعة مرشحين، هم: عبد الفتاح السيسي "الرئيس الحالي" رمز "النجمة"، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي رمز "الشمس"، وعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز "النخلة"، وحازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري رمز "السلم".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved