التحالف العربي بقيادة السعودية ينفي استخدام قنابل عنقودية في اليمن

آخر تحديث: الأحد 10 يناير 2016 - 11:51 ص بتوقيت القاهرة

الرياض - الفرنسية

تعليقًا على تقارير لمنظمة حقوقية والأمم المتحدة، نفى التحالف العربي بقيادة السعودية الداعم للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم الأحد، استخدام قنابل عنقودية في الضربات الجوية التي ينفذها.

وقال المتحدث باسم التحالف العميد الركن احمد عسيري، لوكالة «فرانس برس»، اليوم، إن "التحالف ينفي استخدام القنابل العنقودية في صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم منذ سبتمبر 2014".

وكانت منظمة «هيومن رايتس ووتش» اتهمت في تقرير أصدرته في السابع من يناير الجاري، التحالف العربي باستخدام قنابل عنقودية في غارات استهدفت صنعاء في السادس من الشهر الجاري.

وغداة تقرير المنظمة، أعلنت الأمم المتحدة، تلقيها ما وصفته بـ«معلومات مثيرة للقلق» عن استخدام هذه القنابل في قصف صنعاء، وهو ما حذر أمينها العام بان كي مون من أنه "يمكن ان يعتبر جريمة حرب".

وانتقد عسيري تقرير «هيومن رايتس ووتش»، معتبرا أنه "تقرير ضعيف جدا، وأن المنظمة لم تظهر أي أدلة"، موضحًا أن "التقرير يتحدث عن نوع من القنابل العنقودية غير موجود في مخازن القوات السعودية"، في إشارة إلى قنابل من نوع «سي بي يو-58».

وأكد عسيري، أن "90% من غارات التحالف في صنعاء تستهدف منصات إطلاق الصواريخ التي يملكها المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح"، وأضاف "لا يمكن استخدام قنابل عنقودية ضد منصات لإطلاق صواريخ".

وكثف المتمردون في اليمن منذ منتصف ديسمبر، إطلاق الصواريخ باتجاه المناطق الجنوبية في السعودية، وأعلن التحالف في غالبية المرات اعتراض الدفاعات الجوية السعودية لهذه الصواريخ، وتدمير المنصات التي استخدمت لإطلاقها بعد تحديد موقعها في اليمن.

وسبق لمنظمات حقوقية دولية أن أعربت مرارًا عن قلقها من استهداف غارات التحالف لمناطق مدنية، وهو ما نفاه التحالف بشكل دوري.

وبدأ التحالف شن ضربات جوية دعما لقوات الرئيس هادي في مارس، ووسع خلال الصيف عملياته لتشمل تقديم دعم ميداني مباشر لها من خلال إرسال قوات ومعدات، والقيام بتدريب المقاتلين.

وأوقعت أعمال العنف في اليمن بين منتصف مارس وأواخر ديسمبر 2015، نحو ستة آلاف قتيل، بينهم 2795 مدنيًا، ونحو 28 ألف جريح ضمنهم نحو خمسة آلاف مدني، وفقا لأجهزة الأمم المتحدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved