مساعد وزير الصحة للطب الوقائي: أعراض متحور كورونا بسيطة أقل من الإنفلوانزا

آخر تحديث: الأربعاء 10 يناير 2024 - 2:37 م بتوقيت القاهرة

صفاء عصام الدين

قال دكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائي، إن الفيروس المنتشر حاليًا هو فيروس الإنفلوانزا الموسمية.
وأوضح قنديل أن هذا الفيروس ينشط في الفترة من منتصف ديسمبر حتى منتصف فبراير، وأوضح خلال رده في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ على تساؤلات الأعضاء بشان انتشار متحور فيروس كوورنا وجود بعض الحالات وإعلان وزراة الصحة عنها.
وقال إن "الفيروس الذي يتكلم عنه العالم GN1 جزء من متحور أوميكرون بسيط واعراضه بسيطة اقل من الإنلفوانزا"، مضيفًا "اكتشفنا حالات وتم الإعلان عنها، نعلن لنوضح القدرة على الاكتشاف، وهذا لا يتطلب أي إجراءات إضافية احترازية أو تباعد او ارتداء كمامات".
وتابع قنديل "المنتشر حاليا وقت الفيروسات التنفسية من منتصف ديسمبر حتى منتصف فبراير فيروس الأنفلوانزا ليس الكورونا".
ولفت خلال كلمته إلى ان قطاع الطب الوقائي يعمل فيه نحو 60 ألف شخص في جميع المحافظات.
واستعرض مجالات عمل القطاع، ومنها التطعيمات التي توفرها الدولة لأطفال مصر، وتقدر في الموازنة العامة للدولة الأخيرة بنحو 2.5 مليار جنيه، مشيرًا إلى تقديم خدمات التطعيمات الإجبارية.
وقال "نقدم نحو 75 مليون خدمة تطعيمية للأطفال من عمر الولادة حتى سن المدارس وتطعيمات الفريق الصحي وأمصال علاجية وأمصصال للمسافرين للخارج".
كما أشار إلى تطبيق منظومة في المستشفيات لمواجهة جائجة مقاومة المضادات، التي انتشرت في العالم نتيجة سوء استخدامات المضادات الحيوية في العالم في الإنسان والحيوان والنبات، لافتًا إلى إطلاق هذه المنظومة خلال العام الماضي.
وأوضح قنديل أيضًا العمل على عدد من الإجراءات الوقائية يوميًا، مشيرًا إلى ما يقرب من 2000 عينة مياه من محطات المياه والشبكات بالتنسيق مع وزارة الإسكان للتأكد من جودة المياه وضمان عدم التفشي، وقال "سنويًا نأخذ 450 ألف عينة أغذية للتأكد من مطابقة المواصفات".
كما أشار إلى وجود محطات الرصد البيئي، وقال "لسنا المدينة الفاضلة لكن لدينا خطط للتعامل في أي جائحة أو تفشي وبائي عندنا قدرة على الاكتشاف".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved