هيئة الدواء: حركنا الأسعار مرتين فقط العام الماضي ونقص علاج الغدة أزمة وانتهت

آخر تحديث: الأربعاء 10 يناير 2024 - 2:55 م بتوقيت القاهرة

صفاء عصام الدين

رشا زيادة: قللنا الفاتورة الاستيرادية 500 مليون دولار و94% من الوحدات الدوائية إنتاج محلي
ردت الدكتورة رشا زيادة، مساعد رئيس هيئة الدواء، على تساؤلات وانتقادات أعضاء مجلس الشيوخ المتعلقة بارتفاع أسعار الدواء وارتباطها بارتفاع سعر الدولار.

وقالت زيادة خلال كلمتها في الجلسة العامة بمجلس الشيوخ اليوم إن الهيئة تسعى للتوازن إلى تحقيق التوازن والتأكد من وجود القدرة على الإنتاج مع مراجعة الأسعار، مشيرة إلى تحريك السعر مرتين على مدار العام الماضي نتيجة الأوضاع الاقتصادية.

وردًا على مخاوف بشأن وقف بعض الشركات خطوط إنتاج من أجل رفع الأسعار، قالت زيادة "لا توجد شركة لديها فراهية لإبطال خط إنتاج لرفع السعر، عندنا رقابة وتقارير دائمة للاطمئنان على مراجعة الكميات والخامات".

وأشارت إلى جهود توفير الدولار من أجل شراء المستلزمات والخامات، مستعرضة دور اللجنة التي شكلها رئيس مجلس الوزراء من وزير الصحة، وئريس هيئة الدواء ورئيس هيئة الشراء الموحد، موضحة أن اللجنة تجتمع أسبوعيا.

وقالت: "نتحرك مع كل القطاعات ونضع الحلول المتاحة قدرالإمكان تحت إشراف على أعلى مستوى في الدولة".

وأكدت زيادة وجود تحسن في توفير الأدوية الناقصة، واعتبرت أن دواء الغدة الدرقية متوفر حاليا، وقالت "نقص أدوية مثل أدوية الغدة أزمة سابقة، ما حدش اشتكى الآن إلا المتمسك بالاسم التجاري فقط"، مشيرة إلى توفر البديل المحلي.

وقالت: "وضعنا خطط وتحقق منها مستهدفات ونتحرك لتحقيق مستهدفات مقبلة مع توعية المريض المصري بشكل أكبر"، موضحة أن خطوط الإنتاج المحلي تغطي بنسبة 100% دون الحاجة للاستيراد"، مضيفة "نتحرك مع أي خط موقوف لو في فيه مشكلة"، وأكدت أن "الصناعة الوطنية المنقذ في كل الأزمات".

فيما لفتت إلى أن 94% من الوحدات المستخدمة إنتاج مصري محلي و 6% فقط أجنبي، وقالت إن هذا الرقم معبر عن قيمة الإنتاج المحلي وتوفير الأسعار لتكون ملائمة لمستوى الدخل في مصر
القطاع الخاص في قطاع الدواء.

وأضافت "يعني أن المريض يثق ثقة كبيرة في جودة الدواء المصري"، كما لفتت إلى التصدير إلى 170 دولة، وقالت إن هذا دليل يقطع الحديث عن جودة المنتج المصري.

وتابعت: "صناعة الدواء في مصر قوية جدا، نستورد الخامات زي أي دولة في العالم".

وقالت زيادة "منذ يومين أعلنا زيادة الصادرات عن مليار دولار، وانخفاص الفاتورة الاستيرادية يحقق تخفيف الضغط على العملة، قللنا الفاتورة الاستيرادية بقيمة 500 مليون دولار عن طريق توطين الصناعة".

ولفتت إلى جهود اللجنة التنسيقية من أجل توطين صناعة الدواء من خلال وضع خريطة استثمارية لتحديد المجموعات العلاجية التي يجب أن يدخل فيها المستثمر، ولفتت إلى العمل على تشجيع الاستثمار في المستلزمات الطبية.

كما أوضحت الوصول لإنتاج محلي لأول مرة لمثبطات المناعة، وقالت: "منحنا الثقة للمستثمرين الحاليين لفتح خطوط والتعامل مع شركات متعددة الجنسيات ونقل الخبرات للمنتج المحلي ورفع قدرته على إنتاج مثباط المناعة".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved