الاتحاد الأوروبي يخصص 7 مليارات يورو للشراكة مع الجوار الجنوبي حتى 2027

آخر تحديث: الأربعاء 10 فبراير 2021 - 2:22 م بتوقيت القاهرة

اعتمدت المفوضية الأوروبية والممثل الأعلى أمس الثلاثاء، الوثيقة المشتركة بشأن شراكة متجددة مع الجوار الجنوبي، شاملا مصر، تتضمن خطة اقتصادية واستثمارية لتحفيز الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي، و تخصيص نحو 7 مليارات يورو لتنفيذ لتنفيذها خلال الفترة 2021-2027.

وحسب بيان من المفوضية، تلقت "الشروق" نسخة منه، أن هذه الخطة تساعد على حشد استثمارات خاصة وعامة تصل إلى 30 مليار يورو في المنطقة خلال العقد المقبل.
قال الممثل الأعلى و نائب الرئيس، جوزيب بوريل: "توجه هذه الوثيقة رسالة أساسيّة حول الأهمية التي نوليها لجوارنا الجنوبي. تظل الشراكة المتوسطية المعززة ضرورة إستراتيجية بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي. بعد 25 عامًا من إعلان برشلونة و عشر سنوات بعد الربيع العربي، لا تزال التحديات في منطقة البحر الأبيض المتوسط مروعة و يعود الكثير منها إلى التوجّهات العالمية. لمواجهة هذه التحديات، يجب علينا تجديد جهودنا المشتركة والعمل معًا بشكل وثيق كشركاء ولمصلحة الجميع. وهذا ما تتمحور حوله الخطّة الجديدة. نحن مصممون على العمل مع شركائنا على خطّة جديدة تركز على المواطنين، وخاصة النساء والشباب منهم، وتساعدهم على تحقيق آمالهم في المستقبل، والتمتع بحقوقهم، وبناء منطقة جوار جنوبي شامل وسلمي وآمن وأكثر ديمقراطية وأكثر اخضرارًا وازدهارًا."

وأضاف مفوض الجوار والتوسع، أوليفر فارهيلي: "يبيّن هذا أن أوروبا تريد المساهمة بشكل مباشر في رؤية للازدهار والاستقرار في المنطقة على المدى الطويل، ولا سيما في التعافي الاجتماعي والاقتصادي من أزمة كوفيد 19. من خلال حوار وثيق مع شركائنا، لقد حددنا عددًا من القطاعات ذات الأولوية، من بينها خلق النمو والوظائف، والاستثمار في رأس المال البشري و الحكم الرشيد. نحن نعتبر الهجرة تحديًا مشتركًا.. سنعمل معًا لإحداث تغيير حقيقي على أرض الواقع لصالح كل من جيراننا وأوروبا!"
تعتمد الخطّة الجديدة على مجموعة أدوات الاتحاد الأوروبي الكاملة، وهي تقترح توحيد الجهود في مكافحة تغير المناخ وتسريع التحولات الخضراء والتحولات الرقمية وتسخير الامكانات التي تتيحها، وتجديد التزامنا بالقيم المشتركة، والمعالجة المشتركة للتهجير القسري والهجرة، وتعزيز وحدة وتصميم الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه وشركاء الجوار الجنوبي في تعزيز السلام والأمن في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

13035721(1) by Esraa Magdy on Scribd

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved