مستثمرون افتتاح مشروعات سياحية جديدة خلال النصف الأول من 2024

آخر تحديث: السبت 10 فبراير 2024 - 6:35 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

يعتزم عدد من المستثمرين فى القطاع السياحى افتتاح عدد من المشروعات السياحية الجديدة خلال النصف الأول من العام الجارى.

قال طارق شلبى رئيس جمعية مستثمرى السياحة بمرسى علم إن هناك حالة استنفار بين المستثمرين لزيادة الطاقة الفندقية لمصر خلال الفترة المقبلة وأن كل المؤشرات تشير إلى أن النصف الأول من العام الحالى سيشهد افتتاح فنادق جديدة فى الغردقة ومرسى علم.. مضيفا أن ذلك سيساعد مصر على تحقيق هدفها المتمثل فى جذب 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

وأوضح أن محافظة البحر الأحمر من أكثر المحافظات التى تتواجد بها غرف فندقية، لافتا إلى أن الفترة القادمة ستشهد افتتاح أول فندق بيئى بالغردقة يتسع لـ300 غرفة فندقية.

ومن المقرر أن تشهد الفترة المقبلة حسب شلبى إعادة الحياة مجددا للعديد من المشروعات السياحية المغلقة فى المدن السياحية المختلفة وذلك بعد موافقة الجهات المعنية على توفير التمويل اللازم لهذه المشروعات وذلك للمساهمة فى إضافة طاقة فندقية جديدة لكى تكون مصر جاهزة لاستقبال 30 مليون سائح بداية من عام 2028.

وأوضح شلبى أن هذه المشروعات هى الوسيلة الأسرع لزيادة الطاقة الفندقية بالعديد من المدن السياحية خاصة أنها تحتاج إلى تمويلات بسيطة مقارنة بالاستثمارات التى سيتم ضخها فى المشروعات الجديدة والتى ستحتاج إلى وقت أطول واستثمارات مضاعفة للمشروعات المعطلة.

وطالب رئيس جمعية مستثمرى السياحة بمرسى علم باستكمال حصر مشاكل المشروعات المغلقة بالمدن السياحية المختلفة والبدء فى معالجة هذه المشاكل بالتعاون مع المستثمرين أصحاب هذه المشروعات ومنحهم تمويلات ميسرة لاستكمال مشروعاتهم نظرا للارتفاع الشديد فى جميع أسعار السلع والخدمات التى تحتاجها هذه المنشآت الفندقية حتى تدخل ضمن الطاقة الفندقية العاملة وكذا التوصية لدى الجهات الحكومية المعنية بضرورة تأجيل المستحقات المتأخرة خاصة مع الارتفاع الكبير لهذه الرسوم فى الفترة الأخيرة.

وأشار رئيس جمعية مستثمرى السياحة بمرسى علم إلى أن القطاع السياحى المصرى يستهدف زيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال العام الجارى بنسب تتراوح بين 15 إلى 25% بالمقارنة بالعام الماضى.. موضحا أن أعداد السياح الذين زاروا مصر خلال عام 2023 بلغ نحو 14.9 مليون سائح.

وتصل الطاقة الفندقية الإجمالية لمصر حاليا إلى 220 ألف غرفة وهى غير كافية ولا تستوعب الزيادات المنتظرة فى أعداد السائحين.

وأكد علاء عاقل رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية أن معدلات إنشاء الغرف الفندقية الجديدة يسير بمعدل جيد. مشيرا إلى أن القطاع السياحى يستهدف وصول أعداد الغرف الفندقية إلى نحو 500 ألف غرفة بحلول عام 2028.. موضحا أنه وفقا للإنشاءات الفندقية الجديدة والغرف الفندقية المغلقة التى تعود للخدمة من جديد فإنه يمكن الوصول لتلك الأعداد خلال الـ5 سنوات المقبلة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved