الصحة: تخفيض سعر «هارفوني» لعلاج فيروس «سي» في الصيدليات إلى 5 آلاف و500 جنيه

آخر تحديث: الخميس 10 مارس 2016 - 2:36 م بتوقيت القاهرة

كتبت – أسماء سرور:

سلمان: التخفيض جاء بناء على قرار لجنة التسعير لانخفاض سعر المادة الخام وبعد الاتفاق مع الشركة الأمريكية

قال الدكتور طارق سلمان مساعد وزير الصحة لشئون الصيدلة، إنه "تم الاتفاق مع شركة «جلياد» الأمريكية المنتجة لعقار «هارفوني» لعلاج فيروس «سي» على تخفيض سعر الدواء إلى 5 آلاف و500 جنيه في الصيدليات، بعد أن كان سعره نحو 20 ألف جنيه.

وأوضح سلمان في تصريح لـ«الشروق»، اليوم الخميس، أن خفض السعر يأتي بالتزامن مع طرح المثيل المصري للعقار بالصيدليات بسعر 1100 جنيه، لافتا إلى أن الملف عرض على لجنة التسعير بالوزارة وحددت السعر بـ5 آلاف و500 جنيه، بعد تراجع السعر إلى انخفاض سعر المادة الخام عالميا.

وأكد أن العقار المستورد سيتم توفيره في الصيدليات في المرحلة الأولى، ثم في المراكز العلاجية التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، مشددا على أن الوزارة مستمرة في المفاوضات مع الشركات المنتجة لعقاقير فيروس «سي» لتوفير العلاج لأكبر عدد ممكن من المرضى.

من جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن "الوزارة سبق وأن خفضت أسعار أدوية علاج فيروس سي؛ حيث تم تخفيض سعر «سوفالدي» من 2700 جنيه إلى 520 جنيهًا إعتبارا من منتصف يناير الماضي، كما تم تخفيض سعر «دكلانزا» من 1315 إلى 71 جنيهًا".

وأوضح مجاهد، أن المستهدف علاجهم خلال العام الجاري من فيروس «سي» بعد خفض أسعار الدواء 600 ألف مواطن بإجمالي تكلفة تقديرية 2 مليار جنيه، مع الأخذ في الإعتبار علاج حالات الإنتكاسة والفشل الكلوي التي تستلزم علاج لفترات أطول.

وأشار إلى أنه تم ميكنة تسجيل مرضى فيروس «سي» على مستوى مراكز العلاج بوزارة الصحة وهيئة التأمين الصحي، إضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات بالتعاون مع وزارة الإتصالات لحصر وتسجيل مرضى فيروس «سي» في مصر ومتابعة حصولهم على الدواء.

يشار إلى أن وزارة الصحة والسكان قامت بعمل مسح صحي سكاني بمشاركة إحدى المؤسسات المدنية، لمعرفة العدد الفعلي للمصابين بفيروس «سي» في مصر؛ حيث تبين أن عدد المصابين من عمر يوم حتى 59 عامًا يبلغ 3.6 مليون مواطن، ويقدر عدد المصابين بجميع الفئات العمرية بصفة عامة حتى 80 عاما من 4.5 إلى 5 مليون مواطن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved