الآثار تعرض قطع أثرية فريدة بمتحف المجوهرات الملكية احتفالا بالمرأة

آخر تحديث: الأحد 10 مارس 2024 - 12:40 م بتوقيت القاهرة

إسلام عبد المعبود

يعرض متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، 3 قطع أثرية فريدة، خلال شهر مارس، وذلك بمناسبة الاحتفالات بيوم المرأة العالمي.

وبحسب إدارة متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، فإن القطع الأثرية تضم "توكة من البلاتين، مرصعة بالماس مستطيلة الشكل يتوسطها أسم الأميرة فوزية، ومكحلة من الذهب، يزينها من الخارج انسيال بارز يقرأ فوزية والسدادة من الذهب على شكل التاج الإيراني، وزجاجة عطر من البلور، وأسطوانية الشكل محلاة بالذهب والفضة مرصعة بالماس وحجر من الياقوت".

ومن جهته، قال أمين الكحكي مدير عام المتحف، في بيان، إن المعرض يضم مجموعة من القطع المهداة من دولة المجر للملك فاروق، والتي تُعرض لأول مرة بالمتحف، وهي عبارة عن بدلة جوخ زيتي من الطراز المجري، وبرنيطة سوداء من الجوخ الأسود بشريط حرير يعلوها التاج المجري.

وتابع: "تضمن المعرض أيضًا كاسكتة جوكي فارس السباق، وهي عبارة عن طربوش من الجوخ الأحمر، وعربة حنطور هنجاري صناعة دولة المجر ووثيقة صنعها، وهما ترجعان لعصر الملك فاروق الأول 1936 -1952 م".

ويعرض متحف المجوهرات الملكية الممتلكات التي جمعتها العائلة طوال فترة حكمها، في جميع قاعات القصور الرائعة، عاكسًا أسلوب حياتها الفخم، فمن بين مقتنيات المتحف تعرض قلادة مطعمة بالماس والزمرد، تخص مؤسس الأسرة محمد علي باشا، بالإضافة إلى رقعة شطرنج ذهبية، ومناظير ذهبية مرصعة بالماس، الياقوت والزمرد، وأكواب ذهبية مطعمة بالأحجار الكريمة.

وفي سياق آخر، نظم كل من متحفي كفر الشيخ، وركن فاروق بحلوان، معرضين مؤقتين للآثار، يضمان مجموعة متنوعة من المقتنيات الأثرية الفريدة التي تسلط الضوء على المكانة الهامة للمرأة على مر العصور، ويستمر المعرضان حتى نهاية شهر مارس الجاري، وذلك بمناسبة الاحتفال بالمرأة.

وقال الدكتور أسامة فريد مدير عام متحف كفر الشيخ، إن المعرض يأتي بعنوان "زينة المرأة المصرية عبر العصور"، وهو يضم حوالي 50 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف التي تلقي الضوء على المرأه على مر العصور وحرصها على اختيار مقتنياتها بعناية لتعكس مدى رقيها وتحضرها واهتمامها بالجمال.

كما يتضمن المعرض أيضاً مجموعة متنوعة من الحلي والمجوهرات من عصور الأسرات المصرية القديمة والتي عُثر على بعض منها بمنطقة بوتو بكفر الشيخ، ومجموعة من المرايا وقنينات العطور، والمكاحل والأمشاط، و قبقاب مطعم بالصدف والعاج من العصر الإسلامي وعقد من إهداءات الملك فاروق.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved