وزير الرى: «عددنا بيزيد.. ومية النيل ما بتزيدش»

آخر تحديث: الأحد 10 أبريل 2016 - 3:51 م بتوقيت القاهرة

عمرو بحر

- لا جديد فى سد النهضة.. وتعاون مشترك مع السعودية فى مجال تكنولوجيا حفر الآبار

أكد وزير الموارد المائية والرى، الدكتور محمد عبدالعاطى، أنه لابد من ترشيد واقتصاد المياه حتى تكفى الاحتياجات المستقبلية، موضحا: «عددنا بيزيد ومية النيل مش بتزيد، وكذلك مياه الخزان الجوفى.. لازم نرشد المياه عشان منظلمش أجيال قادم، وبالنسبة لسد النهضة مفيش جديد، لما يكون فيه جديد هنعلن عنه».

أضاف عبدالعاطى خلال زيارته للوادى الجديد، اليوم الأحد، أنه لا بديل عن استخدام نظم الرى الحديث المطورة، والاستغناء الكامل عن نظم الرى القديمة التقليدية، «الرى بالغمر»، وأن هناك اتجاها لتوفير حوافز للمزارعين الملتزمين بطرق الرى الحديثة، وذلك «فى ظل أن جميع المشروعات الجديدة، وبالأخص مشروع الـ1.5 مليون فدان تعتمد على طرق الرى الحديثة، (الرش والتنقيط)، وسط توفير طرق حديثة لحفر الآبار الجوفية».

وقال الوزير لـ«الشروق»، إن هناك تعاونا مشتركا مع المملكة العربية السعودية فى مجال تكنولوجيا حفر الآبار، وبالأخص بمناطق المشروعات الجديدة، الـ1.5 مليون فدان ـ بجانب الاستفادة من مياه الصرف الصحى، وإعادة تحليتها وصلاحيتها، بجانب تحلية مياه البحر، مشيرا إلى أن هذا الأمر يتم بدون مقابل، فى سبيل توفير مياه للمواطنين.

وافتتح الوزير برفقة اللواء محمود عشماوى محافظ الوادى الجديد، معرض نظم الرى الحديثة والطاقة الشمسية لتشغيل الآبار، بمشاركة عدد من الشركات، بهدف استخدام طرق الرى الحديثة والطاقة الشمسية لتشغيل الآبار، بالإضافة إلى افتتاح توسعات بركة الصرف الزراعى والصحى بمدينة موط، بمراكز الداخلة، على مسطح 37 فدانا، ليصبح منسوبها الجديد 106 أمتار على مسطح 300 ألف متر مربع، وبتكلفة 14 مليون جنيه، فيما وافق الوزير على صرف 65 طلمبة غاطس لآبار المحافظة، وحفر عدد من الآبار الجديدة والعيون السطحية، لخدمة الزراعة بزمامات المحافظة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved