السيسي يوقع 5 بروتوكولات للتعاون مع توجو

آخر تحديث: الأحد 10 أبريل 2016 - 8:35 م بتوقيت القاهرة

الرئيس: اتفقنا على تعزيز التعاون لمواجهة الإرهاب.. وجناسينجبى: جئنا مفعمين بالآمال
  
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره التوجولى فورى جناسينجبى على أهمية تعزيز التعاون لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومحاربة الإرهاب والفقر بالقاهرة الأفريقية.

وقال الرئيس السيسى خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده مع جناسينجبى بقصر الاتحادية اليوم عقب انتهاء مباحثاتهما، انه أجرى مباحثات مثمرة مع نظيره التوجولى تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية فى جميع المجالات لتحقيق مصالح البلدين والشعبين علاوة على القضايا الأفريقية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
واضاف السيسى ان المباحثات تناولت أيضا تدعيم العلاقات الثنائية والبناء عليها والتعاون بين الجانبين فى مجالات التجارة والبنية التحتية والمشروعات المشتركة.
وأشاد بالجهود الذى بذلها رئيس توجو لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلاده من خلال برنامج رؤية توجو 2030 والذى يستهدف تحديث البنية التحتية لتحويلها إلى مركز لوجيستى لدول أفريقيا.
وأضاف ان المباحثات تناولت ايضا التعاون البحرى بين البلدين وخاصة بين ميناء لومى التوجولى وهيئة قناة السويس علاوة على التعاون فى مجال الصحة حيث وقعت البلدان مذكرة تفاهم مشتركة لإنشاء مستشفى مصرى فى توجو.
وأشار إلى انه بحث ايضا مع نظيره التوجولى سبل تعزيز التعاون فى مجال الزراعة حيث ستتم الاستعانة بالخبرة المصرية لإنشاء مزرعة نموذجية فى توجو.
وقال ان مباحثاته مع نظيره التوجولى غطت ايضا عددا من القضايا الأفريقية والدولية، مشيرا إلى انه ورئيس توجو اتفقا على تعزيز التعاون الدولى لمواجهة الإرهاب والتطرف الذى يهدد أفريقيا والعالم ويؤثر على جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى القارة الأفريقية.
وأضاف ان المباحثات ركزت ايضا على أوضاع السلم والأمن وخاصة فى شمال وغرب أفريقيا وتجمع الساحل وتعزيز التنسيق بين البلدين فى ضوء عضوية البلدين فى مجلس السلم والأمن الأفريقى للتوصل إلى تسويات سلمية للنزاعات الأفريقية بالتوازى مع تحقيق التنمية المنشودة.
واشار إلى انه ورئيس توجو ناقشا ايضا قضايا الأمن البحرى والقرصنة والتحديات التى تواجه أفريقيا، مشيدا باستضافة توجو لقمة الاتحاد الأفريقى الاستثنائية فى أكتوبر 2016 لبحث قضايا الأمن البحرى والقرصنة فى أفريقيا، معربا ان أمله ان تكلل تلك القمة بالنجاح وان تسهم فى تعزيز أمن القاهرة الأفريقية العريقة.
وأبدى السيسى تطلعه بأن يسهم التوقيع على مذكرات التفاهم وبرامج التعاون المشتركة بين مصر وتوجو فى توفير الأطر الملائمة لتعزيز التعاون بين البلدين فى جميع المجالات، متمنيا لشعب توجو مزيدا من الازدهار والرخاء والتقدم.
من جانبه، قال الرئيس التوجولى، فى المؤتمر الصحفى أنه منذ وصول الرئيس السيسى لرئاسة مصر تم إعطاء الاقتصاد المصرى دفعة للأمام، مضيفا:«لقد أعطيتم دفعة للعلاقات بين مصر وأفريقيا منذ وصولكم لرئاسة مصر.. وأعرب عن ارتياحى لوجودكم كعضو فى مجلس الأمن الدولى.. ويمكنكم إعلاء صوت أفريقيا وتوصيل صوتنا للشركاء». وشكر الرئيس التوجولى، الرئيس السيسى على حفاوة الاستقبال، مؤكدا: «نحن جئنا إلى هنا مفعمون بالآمال».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved