مكرم محمد أحمد عن «تيران وصنافير»: أمانة ويجب أن ترد إلى أصحابها

آخر تحديث: الأحد 10 أبريل 2016 - 2:00 م بتوقيت القاهرة

أماني أبو النجا

قال الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، إن "كل الوثائق والمراجع التاريخية تؤكد أن جزيرتي تيران وصنافير سعوديتان".

وأضاف «مكرم» خلال لقائه في برنامج «عين على البرلمان»، المذاع على قناة «الحياة2»، اليوم الأحد: "ربنا قال إننا نؤدي الأمانات إلى أهلها، والجزيرتين كانتا تحت الحماية المصرية في وقت ما، ويجب أن نردهما إلى أصحابهما".

وهاجم الكاتب الصحفي من انتقدوا اتفاقية تعيين الحدود واتهموا الحكومة بالتنازل عن جزء من أرضها، قائلا: "هؤلاء شوية «هلافيت» وناس «بتهجص»، وكل همهم الشوشرة على زيارة خادم الحرمين الشريفين إلى مصرـ ولفت الأنظار إلى السلبيات بعيدًا عن إيجابيات الزيارة".

وأكد أن الإصرار على القول بأن الجزيرتين يقعان داخل المياه الإقليمية المصرية، ينم عن جهل بالحقائق الواضحة في التاريخ، قائلا: "بعد احتلال الجزيرتين من جانب إسرائيل خلال حرب 1967، أرسلت القوات المسلحة خطابًا أكدت فيه أنهما سعوديتان".

يٌذكر أن مجلس الوزراء قد أصدر بيانًا، مساء السبت، أعلن فيه عن التوقيع على اتفاق تعيين الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، حتى تتمكن الدولتين من الاستفادة من المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل منهما، مؤكدًا أن "الرسم الفني لخط الحدود، بناءً على المرسوم الملكي والقرار الجمهوري، أسفر عن وقوع جزيرتيّ صنافير وتيران داخل المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved