الليلة.. حرس شرف من العصور الوسطى يستقبل ضيوف «الملك لير»

آخر تحديث: الأربعاء 10 أبريل 2019 - 5:31 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد فاروق:

الفخرانى يتحدى نفسه بإعادة تقديم رائعة شكسبير بعد نجاحها الجماهيرى على خشبة المسرح القومى
تفتتح الليلة النسخة الجديدة من «الملكة لير»، التى يعيد تقديمها الفنان الكبير يحيى الفخرانى، على مسرح «كايرو شو» بالتجمع الخامس، بعد سنوات من تجسيدها على خشبة المسرح القومى، وتحقيقها نجاحا جماهيريا كبير، وهو ما يعتبره المتابعون للحركة المسرحية تحديا كبيرا، ينافس به «الفخرانى» نفسه قبل الآخرين الذين قدموا رائعة شكسبير محليا وعالميا.
تبدأ مراسم حفل الافتتاح فى الثامنة مساء، بحضور عدد كبير من النجوم والشخصيات العامة، الذين تم دعوتهم لحضور المسرحية، وسيكون فى استقبال الضيوف إلى جانب صناع «كايرو شو»، حرس شرف من العصور الوسطى، يرتدون ملابس تحاكى نفس المرحلة الزمنية التى تدور فيها أحداث الرواية التى قدمت لأول مرة على المسرح عام 1606، وسيصاحب ذلك عزف موسيقى كلاسيكية، لتساعد الضيوف على الدخول فى أجواء المسرحية قبل مشاهدتها.
وأكد مصدر بـ«كايرو شو»، أن المسرحية التى يخرجها تامر كرم، وترجمتها د. فاطمة موسى، تقدم رؤية جديدة تماما عن كل الأعمال المأخوذة عن النص الأصلى لوليام شكسبير، بما فيها الأعمال التى قدمها يحيى الفخرانى نفسه من قبل سواء على خشبة المسرح، أو فى مسلسل «دهشة»، موضحا أن الشركة حرصت على توفير كل الإمكانيات اللازمة ليخرج العرض بشكل لائق ومختلف، على جميع المستويات بدءا من الملابس والصوت وحتى الديكورات وتجهيزات المسرح ذاته.
وحول الإقبال الشديد على حجز المسرحية فى ليالى العرض الأربعة الأولى التى تبدأ من اليوم، قال مصدر بـ«كايرو شو»، إن هذا الإقبال يؤكد أن رهانهم على الجمهور المصرى، وتطلعه دائمًا للأفضل كان صائبًا وفى محله تمامًا، لافتًا إلى أن الكثيرين اعتبروا قيام قطاع خاص بإنتاج مسرحية كلاسيكية لأول مرة مغامرة غير محسوبة، لكن ذلك لم يجعلهم يترددون لحظة فى إنتاج المسرحية لإيمانهم بالرسالة التى يقدمونها.
يشارك فى بطولة المسرحية إلى جانب الفنان يحيى الفخرانى، كلا من الفنانين فاروق الفيشاوى، ورانيا فريد شوقى، وأحمد فؤاد سليم، وريهام عبدالغفور، وثراء جبيل، ومحمد فراج، ونهى عابدين، وهبة مجدى، ونضال الشافعى، وناصر سيف، وأيمن الشيوى، وأحمد عزمى، ومحمد فهيم، وحمادة شوشة.
أحداث مسرحية «الملك لير» تدور حول ملك قرر أن يوزع أملاكه على بناته الثلاث ولأن ابنته الصغرى لم تشأ أن تنافقه فقد حرمها من نعمه، وأثناء توزيعه للأملاك اشترط أن يقيم مع كل واحدة من بناته لفترة معينة غير أن ابنتيه الكبيرتين تقرران الاستيلاء على كل شىء وتطردان والدهما الذى لا يجد الملاذ سوى لدى ابنته الصغرى.
يذكر أن الفنان يحيى الفخرانى، سبق أن قدم شخصية «الملك لير» مرتين، الأولى على خشبة مسرح الدولة، عام 2001 من إخراج الراحل أحمد عبدالحليم، وشاركه بطولتها سوسن بدر، وأحمد سلامة، وريهام عبدالغفور، وأشرف عبدالغفور، وسلوى محمد على، ومروة عبدالمنعم، ورشدى الشامى، وعهدى صادق، أما المرة الثانية فقدمها فى مسلسل «دهشة»، برؤية الكاتب عبدالرحيم كمال، وإخراج شادى الفخرانى، وشارك فى بطولته؛ نبيل الحلفاوى، ياسر المصرى، ياسر جلال، فتحى عبدالوهاب، يسرا اللوزى، حنان مطاوع، عايدة عبدالعزيز.
وتأتى مسرحية «الملك لير» ضمن الخريطة المسرحية لمشروع «كايرو شو» التى انطلقت بمسرحية «3 أيام فى الساحل» للفنان محمد هنيدى والذى عاد من خلالها للمسرح بعد غياب 16 سنة تقريبا، من تأليف حاتم حسين، وإخراج مجدى الهوارى، وبطولة بيومى فؤاد، وأحمد فتحى ومحمد ثروت وندا موسى ومها أبوعوف ومحمد محمود وسامية الطرابلسى.
يتضمن المشروع أيضا، مسرحية الشباب الغنائية «اللى عليهم العين» لفريق «بهججة»، ومسرحية الأطفال «frozen not».
المشروع يتضمن أيضا تقديم الفنان أكرم حسنى فى أولى تجاربه المسرحية وهى كوميديا «المدينة الفاضحة» إلى جانب عرض «الشاطر حسن» الذى يقدم بأسلوب وتقنيات لم يسبق تقديمها فى المسرح المصرى، كما سينضم إلى خطة الإنتاج عرضان آخران لنجمين كبيرين سيتم الإعلان عنهما قريبا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved