أماكن وطرز معمارية (9).. قصة تحول قصر كازليدوجي إلى مدرسة للبنات

آخر تحديث: الأحد 10 أبريل 2022 - 2:31 م بتوقيت القاهرة

الشيماء أحمد فاروق

على أرض مصر كثير من الأبنية التي تعبر عن العراقة والتاريخ، وشكلت من خلال أساليبها الفنية المختلفة متحفاً مفتوحاً يمكنك من خلاله التعرف على الطراز المعماري الفني لهذه الحقبة الزمنية.

وفي سلسلة من الحلقات مستمرة خلال شهر رمضان، نغوص في عالم من الفنون تَشكل على أرض مصر، نتعرف على الطراز المعماري لها وقصص نشأته، ونستكشف عوالمها الفنية البديعة، في رحلة عبر التاريخ، من خلال كتاب قصور مصر، للكاتبة سهير عبدالحميد.

تقول الكاتبة في مقدمة كتابها: "قصور مصر تاريخ لا يزال حيا، لأنها ليست مجرد أمكنة وجدران وشوارع إنما هي سجل يخلد أسماء وشخوصاً وأحداثاً رمز لنمط عمارة ساد وظروف عصر خلا وثقافة مجتمع تقلبت عليها السنون وظلت تحمل شيئاً من توقيعه لا يزال محفوراُ في ومضة هنا وأخرى هناك".

بصمات اليونان ليست في الإسكندرية فقط
هنا حيث تقع مدرسة علي عبداللطيف الإعدادية بنات في ميدان سيمون بوليفار، كان يوجد قصر كازليدوجي، أحد التجار اليونانيين في بداية القرن العشرين، واحترق المكان في أحد الحوادث في نوفمبر 2012، والتهمت النيران جزء مهم منه، وأخفت كثير من ملامحه، ولكن تقول الكاتبة أن الحظ حالفها بزيارة هذا القصر قبل احتراقه بأربع أعوام.

وتقول: "إن فخامة القصر التي كانت قبل أن يلتهمها الحريق تنبئ بالثراء الهائل الذي تمتع به صاحبه والمكانة الكبرى في القاهرة شأن كثير من التجار اليوناني في مصر طوال القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين".

واستخدم القصر كمقراً للسفارة الأمريكية عام 1935، وحتى عام 1940، ثم تحول فيما بعد إلى مدرسة حملت في نهاية الخمسينيات اسم المناضل علي عبداللطيف تكريماً من رجال ثورة يوليو.

كان يوجد في القصر قاعة تعبد للعقيدة المسيحية، وهذه القاعة موجودة إلى يسار الداخل من بوابة القصر، وجردانها كانت مجلدة بنوع فاخر من الأخشاب، وفي الجانب بلاطات رخامية سقفها مقسم إلى جزأين أحدهما على هيئة نصف قبة والآخر مستو، وكلاهما زخرف بزخارف هندسية ورسوم من الكتاب المقدس، ويتدلى منهما قناديل كبيرة الحجم، وفي أجزاء أخرى يوجد زخارف على هيئة مناظر طبيعية وقصصاً من الكتاب المقدس.

وفي أرجاء القصر يوجد زخارف أخرى تحمل رسوماً تمثل مجلس الملوك على الطراز البيزنطي وأعلاها عبار الله أكبر، وهناك جزء آخر يحوي صورة القديس مارجرجس وهو على حصانه يقتل التنين.

اقرأ أيضا:

أماكن وطرز معمارية (8).. قصور الأميرات الثلاث.. بناها الخديو إسماعيل لبناته بالتبني

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved