وزيرة الهجرة: نعتمد على الدبلوماسية الشعبية في حل أزمة ريجيني

آخر تحديث: الثلاثاء 10 مايو 2016 - 1:34 م بتوقيت القاهرة

كتبت - صفاء عصام الدين

- السودان تعتبر تسريب الامتحانات مسألة أمن قومي.. و«الحمد لله أننا جبنا العيال»
قالت نبيلة مكرم وزير الهجرة، إن وزارتي الهجرة والخارجية تعاملا مع قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني بدلوماسية شديدة.

وأضافت مكرم، خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب اليوم الثلاثاء، أن الوزارة تعتمد في عملها على الدبلوماسية الشعبية، لافتة إلى الاتحادات والحاليات وفي الوقت نفسه أشارت لأزمة تعدد هذه الكيانات وعدم عملها تحت مظلة الدولة.

وأشارت وزير الهجرة إلى وجود أزمة في عدم معرفة هوية هذه الكيانات وهوية رؤسائها، قائلة: "إنها طالبت بمعرفة أعضاء مجلس الوزارة ووظائفهم وماذا قدموا للمصريين خلال فترة انتخابهم.

واستشهدت وزير الهجرة، بما حدث في موضوع ريجيني، مضيفة: "ظهر رئيس الجمعية المصرية الإيطالية في روما وقال إن السلطات الإيطالية عندها ما يثبت تورط الداخلية في مقتل ريجيني".

وعرضت لتجربة السودان في هذا الأمر، قائلة: "التقيت وزير المغتربين السوداني أنا اندهشت مفيش نادي سوداني في الخارج غير لما يكون مسجل لدى الدولة وعنده وتقرير شهري للوزارة يقول عمل ايه وممنوع الكلام في السياسة".

وحول احتجاز مصريين في السودان في قضية تسريب امتحانات وغش، قالت: "احمدوا ربنا أننا جبنا الولاد"، وأضافت: "السودان موضوع شائك لأنهم يعتبرون تسريب الامتحانات قضية أمن قومي، وكل المتهمين مدانين، والحمد لله أننا جبنا الأولاد".

وتابعت: "الامتحان كان يباع ما بين خمسة إلى عشرة آلاف دولار، وغش بالسماعات من خارج اللجان الموضوع أمني بحت الحمد لله أننا جبنا العيال كانوا مانعين الزيارة عنهم وأنا شخصيا لم أتمكن من زيارتهم خلال وجودي هناك".

وأكدت أن "الخمس المحتجزين حاليا مدانين والقضاء السوداني يجب أن يأخذ مجراه"، موضحة أن "الجريمة تمت من خلال شبكة من مصريين وأردنيين".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved