منها تناول العسل والبنجر.. أطعمة قد تساعد في التخلص من فقر الدم

آخر تحديث: الأربعاء 10 مايو 2023 - 11:00 ص بتوقيت القاهرة

سمر سمير

فقر الدم هو حالة يفتقر فيها الجسم إلى ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة ليعمل بشكل جيد، وغالبًا ما يؤدي فقدان الدم، ونقص التغذية، واضطرابات الأمعاء، والحيض، والحمل، وعدم قدرة الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء، إلى زيادة خطر الإصابة بفقر الدم.

ويسبب فقر الدم الشعور بالتعب والإرهاق، والصداع، وألم الصدر، والدوخة، ولكن يمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي ونمط حياة صحي إلى تجنب الإصابة بفقر الدم.

لذلك نشر موقع "ذي أوجيني ستات" مجموعة من المعلومات حول الأطعمة المنزلية التي يمكن أن تساعد على التخلص من فقر الدم.

1- العسل

يجب الحرص على بدء اليوم بكوب من الماء الفاتر من عصير الليمون والعسل، ويعتبر العسل مصدر ممتاز للحديد والنحاس والمنغنيز، وفيتامين "ج" الموجود في الحمضيات مثل الليمون والبرتقال، فهو يساعد الدم على امتصاص المزيد من الحديد، ويمكن تناوله عن طريق رشه على التفاح والموز.

2- البنجر

ثبت أن تناول كوب واحد من عصير البنجر يوميًا يساعد في علاج فقر الدم، وذلك لأن البنجر غني بالحديد والمغنيسيوم والنحاس والفيتامينات B1 وB2 وB6 وB12 وC، ويزيد المحتوى الغذائي العالي للبنجر من نمو خلايا الدم الحمراء في الجسم ويحسن مستويات الهيموجلوبين.

3- السبانخ

السبانخ هي واحدة من أكثر الخضروات الخضراء شعبية للوقاية من فقر الدم، وذلك لأنها تحتوي على كمية عالية من الحديد، ويمكنك تناول أطباق السبانخ المهروسة أو سلطة السبانخ أو خلطها مع العصير، حيث يساعد عصر القليل من عصير الليمون على السبانخ في امتصاص الحديد.

4- التمر والزبيب

التمر غني بالحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك، وكذلك حمض الفوليك، وفيتامين أ، وفيتامين ك، والمعادن الأخرى، ومن ناحية أخرى يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الحديد وفيتامين سي.

5- الرمان

الرمان من أفضل الأطعمة لزيادة مستويات الهيموجلوبين، وذلك لأن هذه الفاكهة الحمراء غنية بالحديد، وكذلك الفيتامينات A وC وE وK، والألياف، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والعناصر الغذائية الأخرى، مما يحافظ على نسبة جيدة من خلايا الدم الحمراء.

6- بذور السمسم الأسود

بذور السمسم مليئة بالحديد والنحاس والزنك وفيتامين B6 وحمض الفوليك وفيتامين E، ما يساعد على زيادة مستويات الهيموجلوبين، ويمكن تناوله عن طريق خلط ملعقة كبيرة من السمسم الأسود المحمص مع ملعقة صغيرة من العسل.

7- تناول الماء من أوعية نحاسية

النحاس هو عنصر غذائي مهم، ووفقًا للأيورفيدا فإن شرب الماء المخزن في جرة نحاسية يساعد في استعادة المعادن الطبيعية ويزيد من مستويات الحديد في الجسم، كما أنه يعزز امتصاص الحديد، ويقلل من خطر الإصابة بفقر الدم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved