معهد القلب يبدأ تركيب الدعامات الدوائية لغير القادرين بالمجان

آخر تحديث: السبت 10 يونيو 2017 - 1:20 م بتوقيت القاهرة

كتبت - أسماء سرور:

• عمرو سعد يتبرع بنصف مليون جنيه لصالح المعهد
أعلن معهد القلب القومي عن برنامج تركيب الدعامة الدوائية لغير القادرين، لعلاج نحو 382 مريض بالمجان، بالإضافة إلى تركيب 50 بالونة ميترالي، بمساهمة عدد من المتبرعين ومؤسسات المجتمع المدني.

وقال مدير معهد القلب د. أحمد فتحي، خلال الاحتفالية التي أقامها المعهد مساء أمس الجمعة، إن تكلفة تركيب الدعامة الواحدة تصل إلى 41 ألف جنيه ولا يتحمل المريض أي عبء فيها، لافتا إلي أنه تم اختيار أفضل أنواع الدعامات على مستوى العالم والتي تستخدم في المعهد لأول مرة، وأجري أمس، 14 حالة بتكلفة إجمالية تتجاوز النصف مليون جنيه، بحضور جميع الأساتذة المتفرغين والعاملين والأطباء المقيمين.

وشدد على دور المجتمع المدني في دعم الخدمات المقدمة للمرضى، قائلا:"ليس من حق المعهد بث إعلانات في التلفزيون لأنه جهة حكومية، لذلك نعتمد على المتبرعين، ولا نتلقى دعما ماديا بل دعم على هيئة مستلزمات طبية وأدوية"، موضحا أن الهدف الأساسي للمعهد هو تقديم خدمة متكاملة ورفع مستوى الخدمة المقدمة لغير القادرين، وفي نفس الوقت تخفيف الأعباء الملقاة على كاهل الدولة.

من جانبه، قال استشاري القلب بالمعهد، د.يسري كامل، إن المعهد قام في نوفمبر 2015 بتشكيل لجنة من عدد من الإستشاريين لبحث الحالات المتقدمة، حيث تم انعقاد 56 لجنة، ومناظرة 644 حالة، من بينهم 405 رجال، و239 سيدة، ومتوسط أعمارهم من 32 عاما إلى 84 عاما.

وأوضح أن قرارات اللجنة تضمن تركيب دعامات دوائية لـ382 حالة، وتحويل 128 حالة لعمل جراحة قلب، بينما تم تركيب دعامات عادية وصرف علاج دوائي لـ134 حالة، منوها بأن أهم الخدمات التي يسعى المعهد إلى تقديمها توسيع الصمام الميترالي بالبالون لعدد أكبر من الحالات، وعلاج العيوب الخلقية للأطفال بالقسطرة، وتركيب أجهزة الصدمات الكهربائية.

وأضاف أنه خلال الفترة من أول يناير حتى يونيو الجاري، تم عمل 8 حالات قسطرة تشخيصية، و6 حالات توسيع بالبالون الرئوي، وحالتان توسيع للضيق المختنق بالشريان الأورطي".

وشارك في الاحتفالية التي عقدها المعهد الفنان عمرو سعد، مؤكدا دور الطبيب المصري، وأنه من أفضل الخبرات على مستوى العالم، وأضاف "لمست ذلك بنفسي حينما سافرت إلى الخارج لإجراء بعض الفحوصات".

وأعلن عن تبرعه بمبلغ نصف مليون جنيه لمعهد القلب القومي، معتبرا أن المعهد الحل السحري لجميع مرضى القلب ليس فقط لغير القادرين بل للجميع، بسبب وجود نخبة من الأساتذة فيه.

يشار إلى أن تطوير معهد القلب كان من ضمن الافتتاحات التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي الشهر الماضي بالفيديو كونفرانس، بتكلفة بلغت 200 مليون جنية انشاءات وتجهيزات، حيث تم زيادة 19 سرير رعاية الباطنة ليصل إلى 51 سريرا، وتم إضافة 11 سرير رعاية متوسطة، 12 سرير رعاية مركزة ليصل إلى 44 سريرا، و22 سرير رعاية أطفال متوسطة ليصل إلى 30 سريرا بالإضافة إلى زيادة عدد أسرة الإقامة الداخلية إلى 100 سرير ليصل العدد الإجمالي إلى 290 وإضافة وزيادة 6 عيادات خارجية و5 غرف عمليات و3 قساطر للقلب جديدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved