التنمية المحلية تشدد على ضرورة اهتمام «إيكارو» بالمشاركة المجتمعية بـ15 مايو

آخر تحديث: الإثنين 10 يونيو 2019 - 1:26 م بتوقيت القاهرة

شريف حربي

تفقد وزير التنمية المحلية، اليوم الاثنين، مجمع تقديم خدمات المعالجة للتخلص من القمامة بمدينة 15 مايو بمحافظة القاهرة التابع للشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة "الايكاو".

وخلال الزيارة استمع الوزير، إلي شرح تفصيلى من الدكتور هشام شريف، وعدد من المهندسين العاملين بالشركة حول مراحل تشغيل عملية إدارة المخلفات البلدية الصلبة التي تتم في المجمع حيث أنه يعمل بطاقة 2500 طن إلي 3000 طن في اليوم، وتتضمن مراحل التشغيل أيضا عمليات الفرز والتدوير للمخلفات وصولا إلى كل من الكومبوست ووقود المرفوضات (RDF)، وكذلك إدارة عملية الدفن الصحى للمرفوضات.

كما تفقد الوزير، كافة مراحل منظومة الفرز وإنتاج السماد العضوي ومعمل مراقبة الجودة للسماد والـ(RDF)، وإنتاج بدائل الوقود.

واستمع الوزير، إلى مجموعة من شكاوى المواطنين من سكان مدينة 15 مايو، والتي نقلها رئيس مجلس الأمناء وعلى رأسها تضرر الأهالي من أحد مصانع المخلفات الطبية بالمنطقة، والذي يسبب بعض الإنبعاثات والروائح الكريهة.

ووعد الوزير بحل تلك المشكلة خلال الفترة المقبلة، بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية، مشددا على ضرورة اهتمام الشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة (إيكارو) بالمشاركة المجتمعية بمدينة 15 مايو، والتفاعل بصورة مستمرة من مطالب المواطنين من سكان المنطقة المجاورة لمجمع المخلفات، خاصة فيما يخص إقامة بعض المشروعات الخدمية للمواطنين ومنها أعمال التجميل والنظافة بالمدينة.

وأشار إلى أهمية الاستمرار في التزام مسئولي المجمع بالضوابط والإشتراطات البيئة والصحية لمنظومة العمل، مؤكدا على أهمية دور شركات القطاع الخاص العاملة في مجال القمامة في نجاح المنظومة الجديدة لتدوير المخلفات البلدية والصلبة وضمان استدامتها.

وشدد الوزير، على أهمية توفير شركات القطاع الخاص العاملة في مجال المخلفات برامج تدريبية لتأهيل الكوادر البشرية والعاملين في هذا المجال من الإدارة المحلية، مضيفا أن الوزارة تدعم كافة المبادرات المجتمعية خاصة التي يقوم بها الشباب للمساعدة في حل مشكلة القمامة بالمحافظات.

وقال الوزير إن الحكومة تسعى إلي رفع معدلات نظافة الشارع خاصة فى الأماكن الأكثر تكدسا بالسكان في كافة المحافظات حتى يشعر المواطن بتحسن ملموس فيما يخص مشكلة القمامة في وقت سريع.

وأشار إلى الأهمية التي توليها الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء لتحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين بكافة المحافظات تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية.

وأكد أن وزارة التنمية المحلية والوزارات المعنية تسعي إلي الوصول لمنظومة فعالة ومستدامة لإدارة المخلفات الصلبة بالتنسيق مع كافة الشركاء، لإحداث نقلة حضارية كبيرة في الشارع المصري خلال فترة قصيرة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved