حصاد الأوقاف في 8 سنوات: أكثر من 9 مليارات جنيه إجمالي الإنفاق على عمارة بيوت الله

آخر تحديث: الجمعة 10 يونيو 2022 - 1:05 م بتوقيت القاهرة

كتب- أحمد كساب:

كشفت وزارة الأوقاف، عن إنجازاتها في 8 سنوات في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرة إلى أن الوزارة حققت إنجازات كبيرة في شتى مسئولياتها الدعوية والاجتماعية والتنموية، والتي تأتي في إطار الفلسفة العامة لبناء مصر الجديدة التي تبناها الرئيس لبناء الإنسان المصري والدولة المصرية الحديثة.

وكشفت الوزارة في تقريرها إلى أنه تم إنفاق أكثر من 9 مليارات جنيه على عمارة بيوت الله، وإحكام السيطرة على المساجد وضبط شئونها وغل يد المتطرفين عنها، وتكثيف الأنشطة الدعوية في المساجد واستحداث أنشطة جديدة منها مجالس الإفتاء للأئمة والواعظات ومقارئ الجمهور والبرنامج الصيفي للطفل.

ونوهت الوزارة إلى أن تم إجراء إحلال وتجديدًا وصيانة وترميمًا لأكثر من 9000 مسجد، وافتتاح أكثر من 2618 مسجدًا في أقل من عامين من سبتمبر 2020، حتى يونيه 2022، كما تم تحصيص أكثر من 2,1 مليار جنيه في البر وخدمة المجتمع منها 200 مليون جنيه لدعم العملية التعليمية وبناء المدارس الجديدة و90 مليون جنيه لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضحت أنه تم إصدار372 مؤلفًا ومترجمًا لنشر الفكر الوسطي المستنير من أهمها سلسلة "رؤية" للفكر المستنير و"رؤية" للنشء و"رؤية" المترجمة وإصدار أول ترجمة مصرية لمعاني القرآن الكريم بثلاث لغات الأردية واليونانية والهوسا، كما بلغ صافي إيرادات وأرباح هيئة الأوقاف المصرية لأول مرة منذ إنشائها نحو 2 مليار جنيه.

ولفتت إلى أنه تم إصدار أهم وأوسع وأعظم أطلس وقفي في العالم يتكون من 92 مجلدًا لتوثيق أعيان الوقف، وتشييد 16791 وحدة سكنية وإدارية بتكلفة زادت على ملياري جنيه، منها 14702 وحدة إسكان اجتماعي وعدد من المدن الحرفية والأسواق الحضارية
من أهمها مدينة الحرفيين بالغردقة وسوق الخميس بالمطرية.

وحول ملف الأئمة، تم إيفاد وإعارة 1684 إمامًا وقارئا وحصول الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية بكازاخستان على المركز الأول
بين جميع الجامعات الكازاخية في مجال الدراسات الدينية وتطوير المركز الثقافي المصري التابع للأوقاف بدولة تنزانيا، كما أنه تم تحسين الأحوال المالية والمعيشية للأئمة بزيادات تتراوح ما بين 3762) و 5042 جنيهًا.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم توفير4160 منحة دراسية للطلاب الوافدين من مختلف دول العالم، و10 مؤتمرات دولية و7 مسابقات عالمية لتعزيز دور مصر الريادي في نشر الخطاب الوسطي المستنير.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved