الحبس سنة وغرامة 5 آلاف لشخصين أحرزا سلاحا بمشاجرة بينهما في المنيا

آخر تحديث: الإثنين 10 يونيو 2024 - 5:46 م بتوقيت القاهرة

ماهر عبد الصبور

قضت محكمة جنايات المنيا، بمعاقبة كل من "محمد.ا.ع.ا"، و"محمد ع.ع.ا"، بالحبس مع الشغل لمدة سنة، وغرامة خمسة آلاف جنيه، بتهمة إحراز سلاح ناري، ونشوب خلاف بين الطرفين بسبب صراع على شراء شقة، وتم مصادرة المضبوطات وإلزامهما بدفع المصاريف الجنائية.

وكانت هيئة المحكمة قد عقدت برئاسة المستشار مكرم صلاح قنديل، وعضوية المستشارين إيهاب إبراهيم الضويني، ومحمد فوزي الجابري، وبحضور محمد إيهاب حافظ وكيل النيابة، وبأمانة سر محمود شعبان العمدة، وعادل إمام.

وكان المستشار أحمد عطية المحامي العام لنيابات جنوب المنيا، أمر بإحالة المتهمين "محمد.ا.ع .ا"، و"محمد ع.ع.ا"، في الجناية رقم 55052 لسنة 2023 ج، مركز المنيا والمقيدة برقم 4016 لسنة 2023 كلي نيابات جنوب المنيا إلى محكمة الجنايات لأنه في اليوم الأول من شهر ديسمبر الماضي أحرز المتهم الأول بغير ترخيص سلاح ناري غير مشخشن "محلي الصنع ".

كما أحرز المتهم الأول ذخيرة طلقة واحدة، مما تستعمل على السلاح الناري آنف البيان دون أن يكون مرخصا له بحيازته أو إحرازها، وأحرز المتهم الثاني بغير ترخيص سلاح ناري غير مشخشن بمساورتين "محلي الصنع"، وأحرز ذخيرة "طلقتان"، بدون ترخيص.

وتعود أحداث الواقعة حينما تلقى اللواء محمد ضبش مساعد وزير الداخلية لأمن المنيا، إخطارا من العميد معتز الامبابي مأمور مركز المنيا، يفيد بنشوب مشاجرة وإطلاق أعيرة نارية داخل قرية بني أحمد الغربية.

*تحريات المباحث عن الواقعة
وأكدت التحريات الأولية للواء حاتم ربيع مدير المباحث، صحة الواقعة، إثر خلاف بين الطرفين بسبب صراع على شراء شقة رخيصة الثمن بمساكن القرية المقدي، حيث أصيب بعض الأقارب من طرف المجني عليه بإصابات خطيرة، وتم تسجيلها بالتحقيقات، على المتهمين "محمد.ا.ع .ا"، وابن عمه و"محمد .ع.ع.ا"، وبعض ذويهم ضربا وقصفا بالطوب والحجارة، وزجاجات المياه الغازية، ومساء يوم الواقعة 1/12/2023، فما كان من المتهمين إلا أن أحرز كل منهما سلاحا ناريا غير مشخشن (فرد خرطوش) وإطلاق أعيرة نارية منهما فأصابا بعض أفراد الطرف الأول (المجني عليهم).

وعقب تقننين الإجراءات القانونية تمكن المقدم مصطفى عمر مفتش مباحث مركز المنيا، والرائد محمد عشيري معاون أول المباحث، والنقيب وسام حمدي من ضبط المتهمين، وأرشدا عن السلاحين الناريين المستخدمين عثر بداخل أحدهما على طلقة حية، وبالآخر طلقتين غير مضروبة صالحين للاستعمال.

*شهادة شهود العيان
فيما شهدت "نادية. م"، أنه على إثر شجار بسبب النزاع على شراء شقة أبصرت المتهمين كل منهما بحوزته سلاحا ناريا (فرد خرطوش) أطلقا منه أعيرة نارية أصابها إحداهما، وقد شهد "فتحي. م"، بمضمون ما شهدت به الشاهدة الأولى.

كما أفاد تقرير المعمل الجنائي، أن المضبوطات سلاحين ناريين غير مشخشنين الماسورة عيار 15 مم كاملين صالحين للاستعمال، وثلاث طلقات حية من ذات العيار مما تستخدم عليهما.

تم تحويل الواقعة إلى محكمة الجنايات التي أصدرت حكمها المتقدم.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved