رئيس «كهرباء شمال القاهرة» لـ«الشروق»: تركيب العدادات الكودية خلال 6 أشهر.. وفصل التيار عن المساجد والكنائس «وارد»

آخر تحديث: الأحد 10 يوليه 2016 - 10:18 ص بتوقيت القاهرة

حوار ـ محمد صلاح:

• نحقق فى اختلاس 150 ألف جنيه من شحن الكروت بإدارة العبور.. ومرتب أقل «محصل» 3 آلاف جنيه شهريًا

قال رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، المهندس ناجى عارف، إن قيمة مديونيات الشركة لدى المواطنين والجهات الحكومية بلغت 2.4 مليار جنيه، منها 600 مليون جنيه متأخرات تم تخفيضها إلى 350 مليون خلال الفترة الأخيرة، إلا أن مديونيات الشركة لدى شركة المياه والصرف الصحى وبعض الهيئات الحكومية تزايدت بشكل كبير حيث بلغت 1.8 مليار جنيه.

وإلى نص الحوار:

• بداية كم تبلغ موازنة الشركة خلال العام المالى 2016-2017؟
ـ الميزانية التى تم تخصيصها للشركة للعام المالى بلغت 255 مليون جنيه مقسمة على عمليات إحلال وتجديد وتوسعات، لكن وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر لم يوافق عليها، وأصدر تعليماته بإعادة النظر فيها، لتكون طبقا للاحتياجات وليس للمتأخرات.

• ماذا عن العدادات الكودية ومسبوقة الدفع للمبانى المخالفة والعقارات؟ وكيف ترون شكاوى المواطنين من ارتفاع الفواتير وأخطاء القراءات؟
ـ إجمالى ما تم التقدم به من طلبات للحصول على تركيب العدادات الكودية منذ بداية شهر يونيو الحالى 15 ألفا و138 طلبا، سدد 5 أفراد فقط قيمة المستحقات بشأنها، أما عن ارتفاع الفواتير فسببه تطبيق الأسعار الجديدة والشرائح الجديدة منذ شهر أغسطس الماضى، فضلا عن ارتفاع استهلاك الصيف الذى تجاوزت فيه درجات الحرارة 45 درجة، فضلا عن زيادة أسعار الشرائح، فأصبح المواطن يرى أن الفاتورة مغالى فيها بشكل كبير.
ونحن واجهنا تلك الشكاوى بالاستعانة بعدة وسائل للتواصل مع المشتركين، منها إعادة فحص الفواتير وشكاوى الاستهلاك، وكان أول قرار تم اتخاذه «مفيش حاجة اسمها ادفع وبعدين اشتكى»، لأن من حق أى مواطن تقديم شكوى يتضرر فيها ويتم فحصها ثم بعد ذلك يقوم بالدفع.
وأطلقت الشركة أكثر من برنامج لإبلاغ المشترك عن القراءة أو الشكوى من الفاتورة، والإبلاغ بالقراءة لابد أن يكون له يوم محدد لأن الشريحة تكون على 30 يوما فقط، وتم تحديد 4 أيام كفترة محددة يبلغ فيها المشتركون عن القراءة شهريا، أو من خلال خدمات الإبلاغ التليفونى، أو الرسائل القصيرة التى تبلغ تكلفتها 30 قرشا فقط، على أن يرد النظام على المشترك من خلال رسالة بعدد الفواتير المستحقة عليه، وأيضا تحديد موعد إدخال القراءة.
بعد تلك الخطوات يتم تسجيل المشترك تلقائيا على النظام الخاص بالشركة الذى يخص رقم هاتفه عبر تطبيق خاص بمرفق الكهرباء، حتى يسهل ذلك العمليات على مدار الأشهر المقبلة.

• كم يبلغ عدد المشتركين التابعين للشركة؟ وما هى طرق التسديد للحصول على العدادات الكودية؟
ـ لدينا 4.2 مليون مشترك يمثلون 4 قطاعات مختلفة فى المناطق التابعة للشركة، وليس هناك تقسيط للمقايسات لأن ذلك يعيق التنفيذ ولن يعود بجدوى على الشركة، بمعنى «اللى مش معاه ثمن توصيل وتركيب العداد يحوش فلوسه وييجى بعدين يقدم»، مؤكدا أن التقسيط سيمثل عبئا على الشركة، والقاعدة تقول إن التنفيذ بعد استكمال السداد.

• هل مناقصة توريدات العدادات مسبوقة الدفع خاضعة لكم أم من خلال الشركة القابضة؟
ـ هناك مناقصات حالية بالاتفاق مع الشركات المنتجة للعدادات، والشركة تعاقدت حتى الآن على 200 ألف عداد فى مناقصة مع شركة جلوبال، وسيتم التوريد فى موعد أقصاه 3 شهور من الآن.
هناك خلط يحدث بين مصطلح العدادات الكودية والعدادات مسبوقة الدفع، فالعداد الكودى هو نوع من أنواع التعاقد أيا كان شكله، ويكون من خلال رقم كودى وليس اسم المشترك، ولا توجد أوراق أو سند قانوى تفيد بأن الشركة متعاقدة مع المشترك، أما عند وجود عقار غير مخالف وحاصل على تصريح من الحى فيتم تركيب عداد مسبوق الدفع وهو نوع العداد الذى يحل محل العداد الميكانيكى القديم.

• هل ركبت الشركة عدادات حتى الآن؟
ـ لم تقم الشركة بتركيب أى عداد حتى الآن، حيث سيتم التركيب خلال 6 أشهر من الآن، وتم الاتفاق مع شركة جلوبال على توريد 200 ألف عداد بعد 3 أشهر.

• وماذا عن أسباب الانقطاعات التى شهدها بعض المناطق التابعة للشركة؟
ـ وارد جدا أن تحدث انقطاعات فى بعض المناطق نتيجة حدوث طارئ ناتج عن خلل فى بعض المحطات، وتم تدارك مشكلة فى هذا الشأن منذ أيام فى منطقتى عين شمس وجسر السويس، كما قمنا بتغيير بعض المحولات المغذية للمناطق نتيجة زيادة الأحمال.

• ما هى طبيعة عمل الشركة خلال امتحانات الثانوية العامة وشهر رمضان؟
ـ شكلنا فرق صيانة على أعلى مستوى لمواجهة الأزمات الطارئة، كما وفرنا ماكينات ديزل وتوليد أمام اللجان الرئيسية، واستراحات المراقبين، وتم تدعيم الإدارات بماكينات توليد.

• وما الإجراءات التى اتخذتموها للتصدى لأعمال الحفر العشوائى وسرقة التيار من العاملين فى المساجد؟
ـ فى المبانى الحكومية ودور العبادة يكسل الموظف فى الذهاب إلى بيته فيشغل التكييف بعد انتهاء العمل، لذا يجرى استبدال جميع العدادات القديمة بأخرى مسبوقة الدفع، مؤكدا حدوث تنسيق متبادل بين الشركة ووزارة الأوقاف لتركيب العدادات للمساجد التابعة للوزارة لحين الانتهاء من تحديد الميزانية، لكن الآن يجرى تركيب العدادات للمساجد الأهلية ونواجه اعتراضات من البعض، ولا أستبعد فصل التيار الكهربائى عن المساجد والكنائس بسبب تحفظ الأهالى وعدم وجود وعى لديهم، لأن ذلك يعد بمثابة سرقة، كما نسعى لتعميم لمبات الليد فى جميع الأماكن الدينية للترشيد وتخفيف الاستهلاك.

• كيف تواجهون شكاوى نقص الكشافين والمحصلين فى ظل وقف التعيينات؟
ـ وقف التعيينات له مبررات منها زيادة أعداد العاملين فى الشركات والهيئات التابعة للوزارة إلى 185 ألف موظف، منهم 12 ألفا و500 موظف فى شركة شمال القاهرة للكهرباء، والحديث عن تعيينات جديدة غير مطروح لأنه سيمثل عبئا كبير على الوزارة، خاصة المرتبات والاستحقاقات التى تستنفذ 25% من الدخول بما يؤكد أن عدم التعيين قرار اضطرارى، لكن الشركة لجأت إلى موظفين آخرين للمشاركة فى عمليات التحصيل من خلال الحصول على حوافز مميزة، فضلا عن توسعنا فى طرق الإبلاغ عن القراءات والعدادات المسبقة، ما سيقلل الاحتياج. وكم يبلغ حجم تحصيل الشركة من الفواتير شهريا؟ وما هى العقوبات أو المتآخرات؟
تم تحصيل 450 مليون جنيه من الوحدات السكنية دون الهيئات الحكومية خلال الشهر الحالى، ووصل الإجمالى بإضافة الجهات الحكومية إلى 509 ملايين جنيه، علما بأن الجهات الحكومية تمثل عقبة كبيرة فى عملية التحصيل، خاصة شركة مياه الشرب والصرف الصحى، ثم تأتى الأوقاف فى المرتبة الثانية، كما أن هناك 400 مليون جنيه مديونيات ومتأخرات لدى الهيئات والشركات.

• حدثنا عما تم توزيعه وتوريده من لمبات الليد حتى الآن؟
ـ ما تم توزيعه وبيعه حتى الآن بلغ مليون و140 ألف لمبة ليد، وما تم توريده للشركة بلغ 1.4 مليون لمبة، لكن بيع وتوزيع اللمبات ليسا وظيفة أساسية للشركة، والهدف من ذلك نشر الوعى وثقافة الترشيد لدى المواطنين، وهناك تطور يحدث حاليا من خلال استجابة المواطنين.

• لكن هناك عمالا فى الشركة تعرضوا لعقوبات وجزاءات تعسفية لاستخدامهم «فيس بوك»؟
ـ استعنا بمستشار قانونى للشركة مؤخرا تكون مهمته الأولى فحص شكاوى وتظلمات العاملين من إدارة الشئون القانونية بشكل محايد، حتى لا يكون هناك تعنت من الشئون القانونية وفقا لما يردده البعض، والموضوع الآن بين يدى أمينة ومنصفة، وأنا لن أسمح بوجود تجاوزات فى الشركة.

• كم تبلغ قيمة مديونيات الشركة لدى الهيئات المتأخرة؟
ـ متأخراتنا 2.4 مليار جنيه، منها 600 مليون جنيه متأخرات لدى المواطنين وتم تخفيضها إلى 350 مليون خلال الفترة الأخيرة، إلا أن مديونيات الشركة لدى شركة المياه والصرف الصحى وبعض الهيئات الحكومية زادت خلال الفترة الحالية.

• وما الذى تسعى إلى تحقيقه للشركة خلال الفترة المقبلة؟
ـ أهم شىء هو رضا الناس عن الشركة لأننا شركة خدمات، بما يعنى أن الخدمة تمثل حجر الزاوية فى مجالنا، «إحنا بنشتغل عند الناس، لذا لابد من تقديم خدمة مميزة ومحترمة ترضى العميل».

• ماذا عن عمليات الاختلاسات التى شهدتها بعض الإدارات فى الشركة؟
ـ هناك عناصر فاسدة فى أى منظومة، ومع العمل والتفتيش يتم كشف أوجه القصور كالاختلاسات والسرقات، ومعرفة ما إذا كانت ممنهجة أم وليدة اللحظة.
وتم مؤخرا كشف واقعة فى إدارة العبور تمثلت فى شحن بعض العاملين كروتا للعدادات دون إضافتها إلى النظام التابع للشركة، وتم كشفها وثبت تورط العاملين فى إدارة الشحن بشحن الكارت وأخذ ثمن الشحن لنفسه دون أن يضعه فى السيستم، ومؤخرا تم عقد اجتماع مع الشركة المصنعة لوضع آليات جديدة تكشف عمليات الاختلاس والمخالفات خلال عمليات الشحن، حيث بلغ المبلغ المختلس 150 ألف جنيه، وتم تحويل مرتكبى الواقعة للنيابة العامة بعد انتهاء الشركة من التحقيق معهم.

• ماذا عن شكاوى العاملين المستمرة من تعنت رئيس الشئون القانونية؟
ـ من الطبيعى وجود اختلاف فى الرؤى لأن كل شخص يرى نفسه أنه الأصح، لكن أنا ضد أى ظلم موظف بالشركة على حساب أى شىء، فهناك إجراءات تتم بمنتهى الشفافية والوضوح، ولا أنكر وجود بعض الشكاوى المتكررة من تصرفات ومواقف بعض المسئولين إلا أنه لا أحد فوق القانون.

• ماذا عن المرتبات والعلاوات والمكافآت التى يتم صرفها؟
ـ أقل محصل فى الشركة يحصل على 3 آلاف جنيه مرتبا شهريا، بحد أقصى 7 آلاف جنيه، فضلا عن حصوله على امتيازات أخرى منها بدل وجبة وبدل ورديات، وفقا لأيام الحضور وساعات العمل، ويخضع العامل للتقييم خلال أيام التواجد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved