إنتاج سمكي وفير لتجمع وادي حوضين بالشلاتين

آخر تحديث: الأربعاء 10 يوليه 2019 - 10:25 م بتوقيت القاهرة

كمال الجزيري

يتوالى إنتاج وادي حوضين الوفير وتحقيقه نجاحًا غير مسبوق لأول تجمع زراعي صناعي، وإنتاج حيواني بجنوب محافظة البحر الأحمر، ويستمر الإنتاج بمزرعة السمك والتي تقام على مساحة فدان وربع، وتتكون من 4 أحواض دائرية و حوضين مستطيلين.

وقال الدكتور على حزين، رئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة بوزارة الزراعة المنفذ للمشروع، إن المزرعة تستغل المياه الناتجة من التحلية لينمو عليها أنواع مختلفة هى (البلطي الأحمر ، القاروص ، والبوري) ، لافتًا إلى أنه تم إطلاق الزريعة في شهر أكتوبر الماضي ليتم دورته ٨ أشهر وإنتاج اول موسم له بأول مزرعة سمكية بالمحافظة .

وأضاف حزيّن، أن إنتاج المزرعة يصل ما بين ٢٠:١٥ طن في الدورة الواحدة وسيتم طرح الإنتاج بأسعار مخفضة للأهالي في يوليو الجاري عن طريق السيارات المبردة بأسواق الشلاتين والغردقة والقاهرة، وذلك لأن الهدف هو الربح وإنما مواجهة جشع بعض التجار وتوفير انتاج سمكي متميز ، مشيرًا إلى إنتاج الدورة الثالثة للدواجن التسمين والحمام ، وعدد كبير من المحاصيل عالية الجودة.

وأكد اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، أن مزارع وادي حوضين أثبتت نجاحها حيث يعد أول تجمع سكني صناعي زراعي، إنتاج حيواني يقام بالمحافظة، وصناعات قائمة على تجفيف النباتات الطبية والعطرية ومنتجات البان ولحوم الإبل وكذلك توفير المراعي للإبل والماعز طوال العام.

وأشار إلى أن الهدف هو إقامة مجتمعات بدوية حديثة مستقرة، وخلق فرص عمل في النشاط الزراعي للبدو في هذه المناطق من خلال زيادة المساحة الزراعية، والاستفادة من وحدة المساحة والماء، وإقامة مجتمع متكامل بوادي حوضين بالشلاتين به العديد من الأنشطة بحيث تكون مخرجات النشاط هي مدخلات للنشاط التالي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved