«فوربس الشرق الأوسط» تختار أفضل 20 شركة ناشئة في مصر

آخر تحديث: الأربعاء 10 أغسطس 2016 - 9:42 م بتوقيت القاهرة

اختارت مجلة (فوربس الشرق الأوسط) 20 شركة مصرية ضمن أفضل شركات رواد الأعمال، وتصدرتها شركات الخدمات. واختارت فوربس تلك الشركات من بين 350 شركة شاركت فى المسح، وتم جمعها من مصادر مختلفة.

وبحسب بيان، تلقت «الشروق» نسخة منه، قالت المجلة إنه رغم الكثافة السكانية المرتفعة فى مصر ذات 90 مليون نسمة، إلا أنها لاتزال حديثة العهد بتمويل الشركات الناشئة. فمجموع ما حصلت عليه العشرون شركة الموجودة فى القائمة من تمويل لم يتجاوز الـ24.2 مليون دولار. بالمقارنة، حصدت أهم 20 شركة ناشئة فى الإمارات العربية المتحدة على قائمة (فوربس الشرق الأوسط) فى العام الماضى تمويلا بمقدار 41.6 مليون دولار.

وقالت خلود العميان، رئيسة تحرير مجلة (فوربس الشرق الأوسط)، والرئيس التنفيذى لدار (الناشر العربى): «الظروف الاقتصادية والتحديات الصعبة التى مرت بها مصر فى السنوات الأخيرة نتيجة الاضطرابات السياسية، وتراجع عوائد السياحة والصناعة والصادرات الزراعية دفعت بالحكومة إلى إعادة تقييم مواردها، وكيفية استثمارها جيدا من خلال دعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة، وتحفيز قيم الابتكار والإبداع فى شتى المجالات والقطاعات الاقتصادية، واستعرضت (فوربس الشرق الأوسط) من خلال القائمة جزءا من أهم التحديات التى يمر بها رواد الأعمال خلال مراحل تأسيس الشركات الناشئة فى مصر، وتحويل الأفكار إلى علامات تجارية واعدة تطمح إلى المنافسة بقوة محليا وإقليميا.

وقد هيمن قطاع الخدمات على قائمة الشركات الناشئة متفوق على القطاعات الأخرى مثل التقنية والتوظيف والإعلام والطب والطاقة والتعليم والتجارة الإلكترونية والعقارات. وتم تقييم هذه الشركات بناء على: الانتشار العالمى والإقليمى المحتمل، ونوعية مستثمريها (صناديق رأسمالية احترافية)، ومقدار التمويل الذى تلقته هذه الشركات، وكان الحد الأدنى لشمول الشركات بالقائمة النهائية حصولها على تمويل لا يقل عن 140 ألف دولار.

وكما كشفت القائمة عن أن أكثر المؤسسات نشاطا فى مجال دعم الشركات الناشئة فى السوق المصرية هى المؤسسة الأمريكية لتسريع الأعمال والاستثمار فى المراحل الأولى (Startups 500)؛ بالإضافة إلى (Cairo Angels).

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved