الصحة: نجاح 100 مليون صحة في تغطية المسح الصحي لجميع المصريين تقريبا

آخر تحديث: السبت 10 أغسطس 2024 - 7:56 م بتوقيت القاهرة

محمد شعبان

أعلن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، عن نجاح مبادرة «100 مليون صحة» في فحص أكثر من 70 مليون مواطن خلال المرحلتين الأولى والثانية، والتي لا تزال جارية حتى الآن.

وقال خلال تصريحات لبرنامج «الساعة السادسة» المذاع عبر شاشة قناة «الحياة» مساء السبت، إن المسح الصحي خلال المرحلتين الأولى والثانية؛ أسفر عن تكوين واحدة من أضخم قواعد البيانات الصحية على مستوى العالم.

وتابع: «نكاد نقول أنه من خلال مبادرة مئة مليون صحة في المرحلة الأولى العام الماضي والثانية؛ تم تغطية مسوحات صحية لكل الشعب المصري وكل المقيمين على الأراضي المصرية تقريبا».

وأضاف أن ارتفاع نسبة الأمراض الوراثية في الشرق الأوسط مقارنة بباقي دول العالم، يرجع إلى انتشار زواج الأقارب باعتباره السبب الرئيسي للإصابة بهذه الأمراض.

وأوضح أن المبادرة الرئاسية للكشف عن المقبلين على الزواج تتضمن فحوصات للأمراض الوراثية، كما تشمل المبادرة الرئاسية لفحص الأمراض الوراثية لدى حديثي الولادة 19 مرضًا، من أشهرها وأكثرها انتشارًا الثلاسيميا وحمى البحر المتوسط.

ونوه بأنه في حال تأكيد الإصابة، يتم صرف العلاج اللازم، مشيرا إلى أن علاجات الأمراض الوراثية غالبا ما تكون داعمة وليست شافية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved