نيابة بورسعيد تباشر التحقيق في واقعة وفاة سيدة خلال إجرائها عملية ولادة قيصرية

آخر تحديث: السبت 10 أغسطس 2024 - 4:30 م بتوقيت القاهرة

محسن عشري

تباشر النيابة العامة بمحكمة بورسعيد الابتدائية، تحقيقاتها في واقعة وفاة سلمى إبراهيم الطوبشي، وذلك على إثر تعرضها لحالة نزيف مهبلي حاد عقب إجراءها عملية ولادة قيصرية، تمت بمستشفى خاص تابع لأحد النقابات المهنية بنطاق حي المناخ.

وصرحت النيابة بدفن جثة الضحية، وذلك بعد ورود تقرير الطب الشرعي، الذي أفاد بمناظرة الجثة.
واستمعت النيابة إلى أقوال طبيب التخدير وطبيب العناية المركزة والرعاية والممرضات، الذين حضروا إجراء عملية الولادة.

وطلبت النيابة العامة من إدارة المستشفى تسليمها مستندات ملف الحالة المتوفاة؛ لبحثها للوقوف على تفاصيل ملابسات الواقعة.

وأوضح بيان أصدرته إدارة المستشفى الخاص الذي شهد الواقعة، أن المتوفية تم حضورها إلى المستشفى في الساعة الرابعة والنصف فجرا تعاني من آلام الولادة الشديدة، وتم دخولها للكشف عليها، وتبين أنها تعاني من آلام الوضع، وتم الاتصال بالطبيب الخاص بها والمعالج لحالتها الدكتور أحمد صبح، وتم حضوره وقرر إجراء عملية ولادة قيصرية للحالة فورا في غرفة العمليات المخصصة لذلك، وبعد إتمام العملية القيصرية تم إيداع الحالة في القسم الداخلي للمتابعة، وتلاحظ وجود نزيف مهبلي للحالة، وتم اتخاذ الإجراءات المعتادة، والاتصال مجددا بالطبيب المعالج الذي تقوم الحالة بالمتابعة الدورية قبله، وبعد إجرائة بعض الإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات، أفاد بضرورة دخولها مرة أخرى غرفة العمليات لمحاولة وقف النزيف، وأثناء إجراء العملية الجراحية تبين ضرورة استئصال الرحم، وتم أخذ الموافقات اللازمة من الزوج.

وتابع، "وفي حين الشروع في الاستئصال توقفت عضلة القلب، وتم اتباع الإجراءات اللازمة لتنشيط عضلة القلب وبالفعل استجاب القلب لهذه الإجراءات، وبعد ذلك تأجيل عملية الاستئصال لحين تحسن الحالة وتم نقلها إلى العناية المركزة داخل المستشفى، وظهر تحسن طفيف على العلامات الحيوية للحالة مع توقف تام للنزيف، إلا أنه بعد ذلك حدث تدهور مفاجئ للحالة وتوقفت عضلة القلب".

وتابع، "وأجرى فريق العناية إنعاشا للقلب، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمدة 45 دقيقة إلا أن القلب لم يستجب وبناء عليه تأكدت الوفاة" .

وأوضحت إدارة المستشفى أنها من جانبها قامت باستدعاء فريق طبي لمساعدة الطبيب الخاص بالحالة والمتابع لها، وقاموا بعمل اللازم من جهتهم في محاولة لإنقاذ حياة المريضة إلا أن قضاء الله نفذ.

وعلى جانب ثانِ يواصل الدكتور رامي الفرارجي مدير إدارة العلاج الحر بمديرية الشئون الصحية بمحافظة بورسعيد، تحقيقاته للتأكد من سلامة الإجراءات اللازمة التي قام الدكتور أحمد صبح باتخاذها أثناء عملية الولادة، وهل هناك شبهة أخطاء ومخالفة مهنية تم ارتكابها من قبل الطبيب الذي قام بإجرائها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved