باحث زراعي روسي: لدينا مئات الآلاف من الأصناف النباتية الفريدة

آخر تحديث: السبت 10 أغسطس 2024 - 3:59 م بتوقيت القاهرة

سان بطرسبرج - هدى الساعاتي

قال نائب مدير معهد بحوث عموم روسيا لمصادر الجينات الوراثية النباتية في مدينة سان بطرسبرج أليكسي زافارزين، إن الأمن الغذائي هو مفتاح المستقبل، والمعهد يمثل بنكًا للبذور ولدينا مئات الآلاف من الأصناف النباتية الفريدة من نوعها في العالم، وكما أن المعهد موطن البذور لأكثر من 345 ألف من الأصناف النباتية و80% منها فريدة من نوعها.

وأوضح زافارزين، خلال محاضرة حول «الأمن الغذائي»، الأسبوع الماضي، بحضور «الشروق»، بدعوة من البيت الروسي بالإسكندرية، أن المعهد أسسه عالم الوراثة الروسي نيكولاي فافيلوف وكان رئيسه من عام 1924 إلى عام 1936.

وتابع: «كل قطعة خبز موجودة على موائد الطعام في أي بلد بالعالم لها ارتباط برحلات العالم الروسي نيكولاي فافيلوف إلى الشرق الأوسط قبل 100 عام»، مشيرا إلى أن المعهد لديه أقدم مكتبة زراعية في روسيا.

وأردف أن نيكولاي فافيلوف أحضر بذور النباتات الزراعية التي شكلت مجموعة ضخمة ذات أهمية عالمية من بنوك الجينات في مختلف أنحاء العالم، والآن تستخدم طريقته لجمع وحفظ بذور النباتات، والتي تتمثل في كيفية تجديد مجموعات البذور النباتية بانتظام، بعينات جديدة أكثر مقاومة للتغيرات المناخية، وأكثر تحملا وصلابة خاصة محاصيل القطن والقمح.

وأوضح أن الرحلات الاستكشافية التي يقوم بها المعهد مستمرة علي طريقة العالم فافيلوف، مضيفا: "هدفنا ليس فقط الحديث عن أبحاثنا، ولكن نقل المعرفة بالنباتات للصحفيين، ومن خلالهم سيتمكن الكثير من الناس في مصر وإيران وتونس ولبنان وغيرهم من البلدان في معرفة أهمية النباتات لضمان حياة الإنسان، ودورها في تأمين الغذاء".

وأكد نائب معهد بحوث روسيا لمصادر الجينات الزراعية، أن روسيا اعتمدت على أسطول بحري وجوي وشبكات سكك حديد؛ لضمان وصول المنتجات إلى بلدان مختلفة حول العالم، وضمان عدم انقطاع الإمدادات الغذائية عن الشعوب.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved