هيئة رقابية: الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى نهج استراتيجي موحد لتخفيف مخاطر الاستثمارات الصينية

آخر تحديث: الخميس 10 سبتمبر 2020 - 1:07 م بتوقيت القاهرة

(د ب أ)

قالت هيئة رقابية أوروبية، اليوم الخميس، إن أعضاء الاتحاد الأوروبي يفتقرون إلى وجود نهج استراتيجي وموحد فيما يتعلق بالاستثمارات الصينية في الكتلة الاوروبية، لتخفيف مخاطر تلك الاستثمارات بصورة فعالة، مثل المديونية المفرطة للمنافس الاستراتيجي.

وحددت المحكمة الأوروبية للمراجعين، وهي هيئة معنية بالتحقيق في كيفية إنفاق أموال الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة، 18 خطرا مرتبطا باستثمارات الدولة الصينية في الاتحاد الأوروبي.

ويشار إلى أن الصين هي واحدة من أكبر الشركاء التجاريين للاتحاد الأوروبي، ولكن هناك مخاوف بشأن الاستثمار غير الخاضع للرقابة في الكتلة الاوروبية.

وتتضمن هذه المخاطر، على سبيل المثال، المديونية المفرطة التي من الممكن أن تؤدي إلى فقدان الضمانات الاستراتيجية وتراجع المعايير البيئية، بالاضافة إلى تحديات القدرة على المنافسة.

ومن ناحية أخرى، قالت شركات أوروبية اليوم الخميس، إنه يتعين على الصين أن تجري تحسينات كبيرة من أجل التوصل إلى اتفاق استثماري مع الاتحاد الاوروبي.

وقال يورج فوتكه رئيس غرفة التجارة بالاتحاد الأوروبي، إن الجانب الأوروبي أوضح تماما أنه لا يستطيع أن يقابل الصين في منتصف الطريق.

وأضاف أن شروط المنافسة العادلة تطبق بالفعل في أوروبا سواء بالنسبة للشركات المحلية أو الصينية، مشيرا إلى أن الوضع ليس كذلك بالنسبة للصين، وبالتالي من الضروري أن تغلق بكين هذه الهوة.

وتأتي تصريحات فوتكه، قبل محادثات القمة المزمعة بين الصين والاتحاد الأوروبي الاسبوع المقبل.

وقال رئيس الغرفة التجارية، إنه ليس واثقا للغاية من إمكانية التوصل إلى اتفاق شامل يكون مرضيا لشركات الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى نافذة الفرصة للتوصل إلى اتفاق مع الصين تنغلق، ومن الضروري التوصل إلى اتفاق هذا العام.

ومن المقرر أن يعقد قادة الاتحاد الأوروبي قمة افتراضية مع الرئيس الصيني شي جين بينج يوم الاثنين المقبل، بحسب ما أكدته رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل أمس الأربعاء في بروكسل.

ومن المنتظر أن تدور المحادثات مع شي حول المفاوضات الصعبة بشأن اتفاقية الاستثمار.
كما سيتعين على الاتحاد الأوروبي أن يتطرق إلى التطورات في المنطقة الإدارية الخاصة الصينية هونج كونج.

وتتفاوض المفوضية الأوروبية على اتفاقية استثمار مع الصين نيابة عن دول الاتحاد الأوروبي منذ أكثر من ست سنوات بغرض تحسين وصول الشركات الأوروبية إلى السوق الصينية وضمان حماية الاستثمار.

وفي الأساس كان يسعى الاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاق مع جميع رؤساء الدول والحكومات خلال قمة كان من المقرر عقدها في مدينة لايبتسيج الألمانية هذا الشهر، إلا أنه تم إرجاء القمة دون تحديد موعد جديد بسبب جائحة كورونا.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved